عنان الجلالي: هلنان تنهي إجراءات الاستحواذ على فندق جديد بالغردقة

المجموعة تدرس عرضين آخرين في البحر الأحمر ومرسى علم

aiBANK

بكر بهجت

بدأت مجموعة هلنان العالمية للفنادق في الإجراءات النهائية للاستحواذ على فندق جديد بمدينة الغردقة، بعد مفاوضات استمرت لنحو 5 أشهر مع ملاكه، بحسب عنان الجلالي رئيس المجموعة، مشيرًا إلى أن الفندق الجديد الذي تم الاستحواذ عليه يضم نحو 300 غرفة.

E-Bank

وأضاف الجلالي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركة دخلت أيضًا في مرحلة الدراسة لعرضين آخرين للاستحواذ على فندقين في مرسى علم والبحر الأحمر، وذلك ضمن خطتها للعام الجاري، والتي تضمنت الاستحواذ على 3 فنادق، ومن ثم البدء مع العام الجديد في التفاوض على 4 فنادق أخرى، منها فندق في القاهرة.

خطة لمضاعفة الفنادق المستهدفة بالتزامن مع عودة النشاط السياحي

وتابع الجلالي أن الشركة بدأت بالتزامن مع النشاط الذي يشهده القطاع السياحي في إعادة هيكلة خطتها، بحيث ضاعفت عدد الفنادق المستهدف إلى أكثر من 10 فنادق، وذلك للاستفادة من الزخم الحالي والزيادة المستمرة في أعداد الوافدين، موضحًا أن القطاع الفندقي تأثر كثيرًا بتراجع معدلات السياحة نتيجة الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد خلال السنوات ما بعد 2011.

وأشار إلى أن هناك عشرات الفنادق التي أغلقت أبوابها، وهو ما يمثل فرصة استثمارية كبيرة للمجموعات العالمية، وخاصة هلنان التي تُركز بصورة كبيرة على شراء الفنادق أو المشاركة عليها لإعادتها إلى العمل، لافتًا إلى أن الشركة تضع أكثر من صيغة أمام المستثمرين الذين تتفاوض معهم، حيث تعرض عليهم الشراكة أو الإدارة أو الاستحواذ.

ويرفض الجلالي بصورة مستمرة الحديث عن قيمة الفنادق المملوكة للشركة في مصر البالغ عددها 7 فنادق في مدينة شرم الشيخ، ومحافظات القاهرة واﻹسكندرية وأسوان والفيوم، حيث تستهدف الشركة رفعها إلى نحو 14 فندقًا خلال عامين، إلا أنه أوضح أن الشركة ترصد كافة الفنادق في المدن الساحلية، كما أن خطتها التوسعية في مصر تتضمن مشروعات فندقية في العاصمة الإدارية الجديدة.

ومؤخرًا أعلن الجلالي في تصريحات له أن مجموعة هلنان نجحت في الاتفاق مع مجموعة من المؤسسات الدولية لتمويل مشروعاته المستقبلية ضمن الخطة التي وضعتها الشركة منتصف عام 2018، لافتًا إلى أن الشركة لم تتعامل مع أي من البنوك المصرية أو العربية، وأن جميع تعاملاتها مع البنوك الإسكندنافية في الدنمارك والنرويج والسويد، على اعتبار أن الشركة الأم لمجموعته في الدنمارك.

وتابع أن خطة الشركة تُركز بشكل كبير على تطوير وإدارة المشروعات القائمة والتي تعثرت، على أن تتولى الشركة تطويرها وتدريب العمالة بها لإعادتها إلى معدلات الإشغال الطبيعية أسوة بباقي فنادق المجموعة.

وتدير مجموعة هلنان 40 فندقًا حول العالم تعمل جميعها بطاقات إشغال متقاربة ما بين 60 إلى 70% خلال فترات العام، باستثناء فترات الإجازات والمواسم والتي تصل فيها معدلات الإشغال إلى 100%، وفقًا لبيانات المجموعة.

وحصلت الشركة في عام 2018 على إدارة فنادق هلنان دريم بأكتوبر وكذا هلنان لاند مارك بالقاهرة الجديدة ومستمرون في تطوير وتوسعة الفنادق التابعة لشركتنا سواء المملوكة لنا أو التي حصلنا على حق إداراتها.

وفيما يتعلق بمعدلات اﻹشغالات للفنادق التابعة للمجموعة في مصر، قال العناني إنه على الرغم من الأحداث التي شهدتها مصر والاضطرابات السياسية التي تلت ثورة يناير 2011 فإن إشغالات فنادق الشركة السبعة في مصر لم تتأثر، وسارت على نفس مستوى الفنادق الأخرى بمختلف دول العالم، وذلك عند متوسط إشغال بلغ 60%.

وأكد عنان الجلالي على ضرورة أن تتجه مصر نحو تنويع محفظة زوارها السائحين وعدم الاعتماد على الأسواق التقليدية وخاصة روسيا، نظرًا لأن التغيرات السياسية والاضطرابات تؤثر بشكل كبير على الحركة السياحية، مما يستوجب وجود بدائل أخرى تضمن استمرار الحركة السياحية بما لا يؤثر على الدخل القومي أو أداء الشركات العاملة في المجالين السياحي والفندقي.

الرابط المختصر