قطاع الأعمال: بدء تشغيل الجسر الملاحي بين ميناءي السخنة ومومباسا الكيني أول أكتوبر

aiBANK

حابي

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تتبنى مشروعًا ضخمًا باسم «جسور» لتوفير سلسلة متكاملة من خدمات النقل واللوجستيات للمتعاملين في مجالات الصناعة والتجارة الخارجية مع دول شرق إفريقيا.

E-Bank

وأضاف أن من المقرر بدء تطبيقه في أول أكتوبر المقبل عبر تدشين جسر ملاحي بين ميناءي العين السخنة ومومباسا في كينيا.

وأوضح توفيق، خلال مؤتمر نظمته الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية تحت عنوان «جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط إفريقيا»، أن الوزارة تعتمد على توفير تلك الخدمات من خلال الشركات التابعة لها العاملة في الشركة القابضة للنقل البحري والبري بالإضافة إلى توفير خدمة التأمين على البضائع من خلال الشركة القابضة للتأمين.

واستعرض الوزير خدمات المشروع التي من المقرر أن تكتمل في أبريل 2020، وأولها النقل البري للبضائع من خلال توفير خدمة النقل البري للبضائع من وإلى المصنع، حيث سيتم إعادة هيكلة شركات نقل البضائع، والمحور الثاني يتمثل في التجميع والتخليص الجمركي في موانئ التصدير والاستيراد.

وتابع: أما المحور الثالث فيختص بالنقل البحري، حيث تم التعاقد على مساحات تخزينية محددة مع أحد الخطوط الملاحية العالمية لتوفير خدمة منتظمة كل أسبوع، وتوفير الخدمة للمصدرين ضمن سلسلة متكاملة الخدمات، مع إعادة هيكلة شركات الملاحة البحرية وتطوير أسطولها تمهيدًا لتقديم الخدمة مستقبلًا.

وأضاف أن المحور الرابع يشمل المستودعات والمعارض الخارجية حيث تم حصر جميع الأصول المملوكة أو المؤجرة لشركات التجارة الخارجية في الخارج، وجارٍ إعداد دراسة بواسطة استشاري متخصص لتحديد أفضل المواقع لعمل مستودعات ملحق بها معرض دائم للسلع المصرية في الخارج.

وأوضح توفيق أن المحور الخامس يختص بالتسويق، وأنه جارٍ تأسيس شركة بالتعاون مع بنوك محلية ومستثمرين من القطاع الخاص للوساطة بهدف فتح أسواق جديدة في الخارج، مع إعادة هيكلة شاملة لشركات التجارة الخارجية لتعود إلى نشاطها ودورها الأصلي بعمليات الوساطة في المستقبل.

وقال وزير قطاع الأعمال العام إن المحور السادس معني بالتأمين والتمويل، مشيرا إلى توفير التأمين على الشحنات الصادرة والواردة بواسطة شركات التأمين التابعة للشركة القابضة للتأمين، بالإضافة إلى التعاون مع البنوك الوطنية لضمان توفير الخدمات المصرفية المتعلقة بالتجارة الخارجية وتسوية المدفوعات.

كما أشار إلى أنه إطلاق تطبيق إلكتروني،في بداية شهر يوليو الماضي،  يحمل اسم جسور لتسجيل بيانات العملاء وجميع البيانات الخاصة بالشحنات من تفاصيل الحمولة والشحن والنولون والوجهة المقررة ووسائل الاتصال المختلفة.

الرابط المختصر