محللون: خسائر البورصة المصرية خلقت فرصا جديدة للمستثمرين لزيادة مراكزهم الشرائية

aiBANK

رنا ممدوح

يرى محللون ومتعاملون بسوق المال أن تراجع البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم لأكثر من 5% لديه جانب إيجابي يخدم المستثمرين.

E-Bank

وأوضحوا أن هذا التراجع دفع العديد من الأسعار السوقية لأغلبية الأسهم للانخفاض إلى مستويات الدعوم الرئيسية الخاصة بها، مما يجذب العديد من المستثمرين لاقتناص فرص شرائية جديدة.

وأغلق المؤشر البورصة المصرية الرئيسي على تراجع بنسبة 5.32%، متداولا عند مستوى 13958 نقطة مقابل 14742 نقطة.

وتراجع كل من مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 5.66%، و5.68% على الترتيب.

وتراجعت الأسعار السوقية لأسهم 157 شركة من أصل 179 مقابل ارتفاع 3 في حين لم تتغير أسعار 19.

واعتبر منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث ببنك الاستثمار سي آي كابيتال، أن الخسائر العميقة للبورصة المصرية بجلسة اليوم ناتجة عن موجة تصحيحية عالية المستوى للمكاسب التي حققتها السوق منذ بداية العام حتى شهر أغسطس الماضي.

وقال مرسي، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، إن الأضطرابات التي تحدث في أسواق الخليج والأسواق العالمية وغيرها رفعت من حدة القوى البيعية للمستثمرين العرب بشكل خاص وهو ما زاد من وتيرة الخسائر ببداية الأسبوع.

وأكد الرئيس المشارك لقسم البحوث ببنك الاستثمار سي آي كابيتال أن هذا التراجع لديه جانب إيجابي على مستوى الأسعار السوقية للأسهم، موضحًا أن هناك العديد من الأوراق المالية التي تتحرك عرضيًا منذ بداية العام وحتى الأن.

وقدم مرسي روشتة للمستثمرين في البورصة تتلخص في أن السوق مؤهلة لتكوين مراكز شرائية جديدة، حيث أن العديد من الأسهم اختبرت مناطق الدعوم الرئيسية بجلسة اليوم.

واسند رويته إلى حركة المستثمرين الأجانب بجلسة اليوم والتي اتجهت للشراء لاقتناص الفرص.

وتوقع أن تتجه البورصة للتحرك عرضيًا بباقي جلسات الأسبوع، حتى اتخاذ المركزي لقراره الخاص بأسعار الفائدة والذي بناء عليه يحدد موعد ارتداد السوق إلى أعلى.

وفي سياق متصل، قال أحمد أبو حسين، العضو المنتدب لشركة كايرو كابيتال للسمسرة في الأوراق المالية، إن جلسة استثنائية، بحث تتحرك فيها مؤشرات البورصة دون أسباب واضحة ملموسة للمحللين.

وأوضح أبو حسين، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن هذا التراجع فتح الباب أمام المستثمرين لزيادة وتكوين مراكز شرائية لعديد من الأسهم التي كانت صعبة المنال نظرًا لأسعارها السوقية المرتفعة بالأيام الماضية.

وتوقع أن تستمر الحركة العرضية المائلة للهبوط في النصف الأول من جلسة الغد الأثنين، على أن تشهد السوق ارتدادا طفيفا إلى أعلى بالنصف الثاني.

ومن جانبه، نصح شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، المستثمرين بالبورصة المصرية بالحافظ على المراكز الشرائية لهم لحين ظهور اتجاه محدد للسوق بعد خسائر اليوم.

وأوضح المراغي في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن التراجع القوى لمؤشرات البورصة المصرية جاء نتيجة لحالة الخوف من قبل المستثمرين للاضطرابات السلبية في المنطقة ككل.

الرابط المختصر