4.5 مليار جنيه نصيب 67 شركة من متأخرات رد أعباء التصدير

تتضمن المقاصة مع الضرائب العقارية والأراضي وسدادا نقديا مقابل التوسع

aiBANK

بكر بهجت

اتفقت وزارة التجارة والصناعة مع وزارة المالية، على تخصيص نحو 4.5 مليار جنيه لتسوية المستحقات المتأخرة لنحو 67 شركة من متأخرات برنامج رد أعباء الصادرات، موزعة على المحاور الأربعة التي تم الاتفاق عليها مع المجالس التصديرية خلال الأشهر الماضية، وضمن المبادرة التى أقرتها الحكومة لسداد المستحقات المالية المتأخرة للمصنعين والمصدرين؛ بما يُسهم في تشجيع الاستثمار وتعظيم الإنتاج المحلي وتحفيز التصدير.

E-Bank

واقتربت وزارة التجارة والصناعة وفق ما علمته «حابي» من أحد مسؤولي ملف المستحقات، من إنهاء إجراءات التسوية مع 6 شركات جديدة تعتزم إجراءات توسعات بمصانعها، في مقابل الحصول على مستحقاتها المتأخرة من برنامج دعم الصادرات بصورة نقدية، على غرار ما تم مع شركة «سوميتومو إيجيبت» الأسبوع الماضي.

وتابع المصدر أن قيمة المخصصات التي سيتم صرفها لقائمة الشركات السبعة -متضمنة شركة «سوميتومو إيجيبت»- تبلغ 1.5 مليار جنيه، وسيتم جدولتها وفق الاتفاق مع كل شركة بمدد تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، مشيرًا إلى أن تلك الآلية تمثل المحور الثاني من برنامج التسويات الذي وضعته وزارتا المالية والصناعة مع المجالس التصديرية.

وأضاف أن المحور الأول يتضمن التخصيم من الضرائب، ولم تحدد حتى الأن القيمة المخصصة له، نظرًا للاستمرار في دراسة ملفات الشركات في كل قطاع، لافتًا إلى أن المحور الثالث هو الضرائب العقارية، وتم تخصيص نحو 500 مليون جنيه له في مقابل مستحقات 15 شركة.

وأشار إلى أن المحور الرابع يتمثل في الأراضي الصناعية للشركات الراغبة في شراء مساحات جديدة، وهو الأكثر استحواذًا على متأخرات الشركات، حيث يضم ذلك المحور نحو 45 شركة وتم تخصيص 2 مليار جنيه له.

وفيما يتعلق بالجمارك قال المصدر إن قيمة التسويات بالمقاصة مع الجمارك ضئيلة جدًّا نظرًا لأن الشركات تسدد التزاماتها للجمارك أولًا بأول عند إدخال أو إخراج أي بضائع، وكافة المتأخرات الخاصة بها لا تتجاوز 5 ملايين جنيه بحد أقصى.

ووفق الاتفاق الموقع الأسبوع الماضي مع شركة “سوميتومو إيجيبت” فإن وزارة المالية سوف تتولى سداد المبالغ المستحقة المتأخرة للشركة، لدى صندوق تنمية الصادرات خلال فترة أقل من 5 سنوات.

وعقب التوقيع قال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن الحكومة أطلقت عدة مبادرات لدعم المصدرين وتحفيز الصادرات؛ بما يُسهم في زيادة حجم الاستثمارات بمصر، وقد تقرر السداد الفورى لكل مستحقات صغار المصدرين لمساندتهم، موضحًا أنه تقرر سداد مستحقات كبار المصدرين بحيث يتم ضخها في توسعات استثمارية وتصنيعية بمصر على النحو الذي تم مع شركة «سوميتومو إيجيبت».

ومن المقرر أن تبدأ شركة «سوميتومو إيجيبت» بصورة فورية في إقامة مصنع جديد في بورسعيد اعتبارًا من سبتمبر الجاري علي أن تنتهي أعمال الإنشاء بحد أقصي خلال 6 اشهر (مارس 2020)، وذلك باستثمارات تصل إلى 10 ملايين يورو ويتيح ألف فرصة عمل، على أن يبدأ إنتاج المصنع الجديد منتصف العام المقبل.

الرابط المختصر