رئيس المجلس التصديري للجلود: 25% انخفاضا في صادرات القطاع حتى يونيو بسبب تراجع سعر الخام

نعتزم التواجد المستمر بالمعارض الخارجية وتعميق التصنيع المحلي

aiBANK

بكر بهجت – فاروق يوسف

قال محمود سرج، رئيس المجلس التصديري للمنتجات الجلدية، إن البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات سيسهم في إنقاذ بعض الشركات من بعض عمليات التعثر التي أصابتها خلال الفترة الماضية، خاصة وأن معظم شركات القطاع ستتجه صوب أخذ مستحقاتها بصورة نقدية وأخرى بنظام مقاصة مع مصلحة الضرائب.

E-Bank
45 مليون دولار صادرات الجلود خلال العام الماضي واستراتيجية جديدة خلال 2020

وأضاف في تصريحات خاصة أن هناك انخفاضًا في حجم صادرات المنتجات الجلدية خلال العام الماضي لتصل إلى 45 مليون دولار، وذلك لعدة أسباب أهمها انخفاض أسعار الجلود الخام عالميًّا بنسبة 70%.

وتابع أن حجم صادرات القطاع خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، انخفض بنسبة 25%، ومن ثم فإن المجلس لم يستهدف أي زيادة خلال العام الجاري، ويجري العمل على وضع خطة تستهدف تعزيز القيمة المضافة للمنتج المحلي من ناحية ورفع قدرات العمالة الفنية العاملة بالقطاع هذا بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة، على أن يبدأ العمل بهذه الخطة خلال العام القادم.

وبلغت قيمة المستحقات المتأخرة للقطاع خلال العام الماضي لتسجل نحو 35 مليون جنيه لقطاعات الدباغة، والأحذية، والمنتجات الجلدية، ومكونات صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية.

ولفت إلى أن المجلس يستهدف التواجد في المعارض الخارجية، وأيضًا إقامة العديد من المعارض المحلية، مع العمل على تنظيم البعثات التجارية من وإلى خارج مصر، في خطوة تسهم في رفع مستوى جودة الإنتاج وتشجيع الصناعة بما يتيح لها القدرة على التواجد والتنافس في الأسواق الأجنبية، وذلك بالتزامن مع تعميق التصنيع المحلي في القطاع.

ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المجلس التصديري للمنتجات الجلدية، فقد تراجعت صادرات الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية خلال النصف الأول من عام 2019 لتسجل نحو 41.925 مليون دولار في مقابل 58.483 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018 بانخفاض قدره 28.3%.

وانخفضت صادرات القطاع خلال يونيو الماضي لتسجل نحو 3.352 مليون دولار مقارنة بنحو 9.842 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته 65.9%.

واستحوذت صادرات الجلود على 94.57% من إجمالي صادرات القطاع لتبلغ خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام نحو 39.647 مليون دولار، فيما استحوذت صادرات المصنوعات والملابس الجلدية على 0.81% من صادرات القطاع بنحو 337.706 ألف دولار، واستحوذت صادرات الأحذية والفوندي على 4.62% من إجمالي صادرات القطاع بنحو 1.940 مليون دولار.

وحول أهم الدول المستوردة للجلود المدبوغة أشارت بيانات المجلس التصديري للمنتجات الجلدية إلى دولة إسبانيا والتي احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة بما قيمته 8.959 مليون دولار تلاها في المرتبة الثانية البرتغال بما قيمته 7.093 مليون دولار وفي المرتبة الثالثة الهند بقيمة 5.7 مليون دولار.

وجاءت إيطاليا في المرتبة الرابعة ضمن أكبر 5 دول مستوردة للجلود المصرية بنحو 5.06 مليون دولار، تلاها في المرتبة الخامسة الصين بقيمة 4.772 مليون دولار.

أما عن أهم الدول المستوردة لقطاع الأحذية والمنتجات الجلدية، فإن إيطاليا احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة بما قيمته 1.458 مليون دولار، تلاها في المرتبة الثانية دولة الأردن بقيمة 127.404ألف دولار، وفي المرتبة الثالثة اليمن بقيمة 111.730 ألف دولار، وجاءت تايوان في المرتبة الرابعة من حيث الدول المستوردة للأحذية والمنتجات الجلدية المصرية، نظير 74.570 ألف دولار، لتأتي بعدها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 68.789 ألف دولار.

الرابط المختصر