عمرو أبو فريخة : الصناعات الهندسية ستركز على المعارض للحصول على الحوافز الجديدة

المجلس يستهدف 25% زيادة في صادرات 2019 مقارنة بالعام الماضي

aiBANK

بكر بهجت – فاروق يوسف

قال المهندس عمرو أبو فريخة، العضو المنتدب لشركة طنطا موتورز، ورئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إنه من المستهدف زيادة صاردات المجلس بنحو 25% خلال العام القادم، وذلك بعد تفعيل برنامج الصادرات الجديد، والذي يهدف إلى تعميق الصناعة المحلية وزيادة الصادرات.

E-Bank

وأضاف في تصريحات خاصة، أن البرنامج الجديد يتضمن العديد من المحاور منها نظام المقاصة مع الضرائب والجمارك وسهولة الإجراءات على الحصول قروض بنكية هذا بالإضافة إلى توفير بعض الأراضي الصناعية، لافتًا إلى أن معظم الشركات الخاضعة للمجلس لديها الرغبة في مشاركة وإقامة العديد من المعارض وعمل مقاصة إضافة إلى الحصول على أراضٍ.

المنتج المصري يتحمل أعباء لا يتحملها المنافسون ونحتاج مجلسًا أعلى للصادرات

وأوضح أبو فريخة أن المنتج المصري يتحمل أعباء لا يتحملها أي منتج أجنبي في الدول المنافسة، وبالتالي كانت الشركات تتعرض لسداد مستحقات لهيئات وتحمل تكاليف إنتاج باهظة، وهو ما أدى إلى انخفاض في حجم الصادرات خلال الآونة الماضية، ومن ثم جاء البرنامج الجديد ليتبنى فلسفة قائمة على تحفيز الصادرات وخلق ثقافة قادرة على تعزيز عمليات الإنتاج.

وأقرّ مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات خلال يوليو الماضي، البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات عن العام المالي 2019- 2020، بموازنة 6 مليارات جنيه، وتضمنت قواعد البرنامج توزيع الموازنة بين 40% نقدًا بواقع 2.4 مليار جنيه، و30% تخصيم من التزامات الشركات المصدرة لدى وزارة المالية بواقع 1.8 مليار جنيه، ومثلها لدعم البنية التحتية للتصدير.

وأشار رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إلى أنه من المقرر أن تقوم30 شركة مصرية متخصصة في صناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية وأدوات المائدة والمطابخ بعرض منتجاتها في معرض «هوم أبليكشن» يوم 23 سبتمبر الجاري أمام عدد كبير من المشترين الأفارقة والعرب القادمين من 18 دولة إفريقية وعربية وذلك لبحث استيراد المنتجات المصرية.

750 لقاءً سيقام على هامش معرض هوم أبليكشن لزيادة التبادل التجاري

وتابع عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أنه سيتم ترتيب 750 لقاء على هامش المعرض مع ممثلي الشركات الأجنبية وذلك لتنظيم زيارات ميدانية إلى الشركات والمصانع المصرية، مع مناقشة فتح أسواق تصديرية جديدة للسلع المصرية في قطاع الصناعات الهندسية، وفق ما هو ماهو مستهدف.

وطالب رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بضرورة إنشاء مجس أعلى للصادرات يكون من شأنه الالتقاء بشكل دوري مع المصدرين لبحث مطالبهم ومشاكلهم، مع وضع خطط سنوية لتعزيز الصادرات وتبسيط الإجراءات الجمركية وفتح أسواق جديدة، هذا بالإضافة إلى زيادة تنافسية المنتج المحلي في الأسواق الأجنبية في خطوة تسهم في النهوض بالاقتصاد المصري.

ووفقًا لبيانات صادرة عن مجلس الوزراء خلال الأسبوع الماضي، فقد شهدت الصادرات المصرية ارتفاعًا خلال الفترة من 2015 حتى 2018، لتصل إلى 29,2 مليار دولار خلال عام 2018، مقارنة بـ 26,3 مليار دولار خلال عام 2017، و22,5 مليار دولار خلال عام 2016، و22 مليار دولار خلال عام 2015.

وحسب البيانات، زادت قيمة الصادرات في النصف الأول من عام 2019، بنسبة 2% لتصل إلى 15.3 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى يونيو 2019، مقارنة بـ 15 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2018.

الرابط المختصر