اتفاق تعاون مصري مغربي في مجال التأمين وإعادة التأمين

aiBANK

حابي

وقع الاتحاد المصري للتأمين والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، أمس الإثنين، اتفاق تعاون على هامش أعمال الدورة السادسة و العشرين لمؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوي للتأمين و إعادة التأمين بمدينة مراكش بالمملكة المغربية، والتي تعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر الجاري.

E-Bank

وبحسب بيان صحفي عن الجانبين، فإن اتفاق التعاون يهدف إلى تنمية وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجال التأمين واعادة التأمين والمهن ذات العلاقة بقطاع التأمين وإعادة التأمين.

كما يحث الطرفان، المؤسسات والمراكز والهيئات العاملة في مجال التأمين وإعادة التأمين وممثلي المهن ذات العلاقة على دعم الصلات وتبادل الخبرات والزيارات بينهم وذلك من خلال الوسائل الآتية :

1. حضور المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل وجميع الملتقيات التي تعقد في كلا البلدين ودعوة ذوي الخبرة لعرض التجارب بخصوص المواضيع التي سيتم تدارسها خلال هذه الملتقيات.

ونص الاتفاق على أن يتم الإعلان عن الحدث (مؤتمر – ندوة علمية – ورشة عمل- دورة تدريبية ) من خلال نشر بيان أو خبر عن هذه الأحداث على الموقع الالكتروني للاتحاد المصري والجامعة المغربية وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجهتين وإرسال تعميم للشركات الأعضاء في الجهتين لإعلامها بالحدث وحثها على اختيار من يمثلها في الحضور.

2. التعاون وتقديم الدعم في مجالات وضع البرامج والمناهج التي تفعل عمل مؤسسات التأمين وإعادة التأمين وقدراتها على الإستجابة لاحتياجات العملاء المتغيرة وفقا للخبرات المتاحة بالجهتين.

3. التعاون في مجالات إنشاء وإدارة مراكز المعلومات والشبكات المتخصصة في مجال التأمين وإعادة التأمين ودراسة المبادرات والمقترحات المقدمة من الطرفين.

4. منح ممثلي شركات التأمين وإعادة التأمين بالبلدين تخفيض قدره 50% من قيمة الاشتراكات للاسواق الخارجية؛ لتعزيز الحضور في المؤتمرات و الندوات وورش العمل التي يتم تنظيمها و استضافتها و رعايتها من قبل الجهتين .

5. تمكين ممثلي الاتحاد المصري للتأمين والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين من العاملين بالجهتين من مجانية الاشتراك في المؤتمرات والندوات وورشات العمل التي يتم تنظيمها واستضافتها ورعايتها من قبل الجهتين.

كما نص الاتفاق على يعمل الطرفان على تعزيز التعاون بينهما والاستئناس بتجارب البلدين في مجال التخطيط الاستراتيجي من خلال الوقوف على الخطط والبرامج والمشاريع في مجالات التأمين وإعادة التأمين، ومنها على سبيل المثال :

1. تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجال التأمين المستدام وتشجيع شركات التأمين وإعادة التأمين على اعتماد وتنفيذ العديد من المبادئ، خاصة المتعلقة بالنواحي البيئية، والاجتماعية وتلك المتعلقة بالحكامة بالنسبة لمهن التأمين في مجالات دعم واتخاذ القرارات والتعاون مع العملاء والشركاء في نشر الوعي بأهمية الاستدامة وتحفيزهم على تطوير حلول ملموسة للقضاء على المخاطر التي يمكن ان يتعرضوا لها من خلال التأمين المستدام.

2. تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجالات التأمينات الزراعية والتأمين متناهي الصغر.

3. تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجال الاخطار الطبيعية.

4. تعزيز التعاون والاستئناس بتجارب البلدين في مجالات التأمينات الاجبارية أو الإلزامية وانشاء مجمعات التأمين.

ونص الاتفاق كذلك على حث الطرفين مؤسسات التأمين وإعادة التأمين الأعضاء بالاتحاد والجامعه على :

1. تنمية عمليات القبول والإسناد بالبلدين.

2. التعاون في مجال الوقاية من الحوادث والحد من الخسائر ومواجهة عمليات التحايل في مجال التأمين وإعادة التأمين وذلك بتنسيق السياسات وتبادل برامج العمل في هذا المجال.

3. التعاون في مجالات تطبيق مبادئ التأمين المستدام وذلك بتنسيق السياسات وتبادل برامج العمل في هذا المجال.

4. التعاون في مجالات في مجال الاخطار الطبيعية وذلك بتنسيق السياسات وتبادل برامج العمل في هذا المجال.
التعاون في مجالات التأمينات الاجبارية أو الإلزامية وانشاء مجمعات التأمين وذلك بتنسيق السياسات وتبادل برامج العمل في هذا المجال.

واتفق الطرفان على تشكيل لجان فنية تضم ممثلا عن كل من الاتحاد المصري للتأمين والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين منها على سبيل المثال:

1. لجنة التأمينات الزراعية .

2. لجنة التأمين الصغير ومتناهي الصغر.

3. لجنة التأمين المستدام .

4. لجنة الاخطار الطبيعية .

ويعهد لهذه اللجان دراسة المسائل الفنية والمالية والتشريعية وإعداد التقارير وتحضير المذكرات ورفع التوصيات إلى اللّجنة العليا للإطلاع عليها وإتخاذ القرارات بشأنها.

الرابط المختصر