ترامب: لن أقبل اتفاقا سيئا في مفاوضات التجارة الجارية مع الصين

aiBANK

رويترز

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات حادة يوم الثلاثاء إلى الممارسات التجارية للصين في كلمة ألقاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلا إنه لن يقبل ”اتفاقا سيئا“ في مفاوضات التجارة الجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

E-Bank

وأضاف ترامب أن بكين فشلت في الوفاء بوعود قدمتها عندما انضمت الصين إلى منظمة التجارة العالمية في 2001 وأنها متورطة في ممارسات لاستغلال الآخرين كلفت الولايات المتحدة ودولا أخرى ملايين الوظائف.

وقال الرئيس الأمريكي ”الصين لم تمتنع فقط عن تبنى إصلاحات وعدت بها، بل اعتنقت أيضا نموذجا اقتصاديا يعتمد على حواجز ضخمة في السوق ودعم حكومي كبير والتلاعب بالعملة.. وعمليات النقل القسري للتكنولوجيا وسرقة الملكية الفكرية، وأيضا أسرار تجارية على نطاق ضخم“.

وأضاف قائلا ”فيما يتعلق بأمريكا فإن تلك الأيام قد ولت“.

ورغم أن ترامب أبقى على الأمل بأن الولايات المتحدة والصين ما زالا يمكنهما التوصل لإتفاق تجاري إلا أنه أوضح أنه يريد إتفاقا يعيد التوازن إلى العلاقات بين العملاقين الاقتصاديين.

وقال ترامب ”الشعب الأمريكي ملتزم تماما بإستعادة التوازن في علاقتنا مع الصين. يحدونا الأمل بأننا يمكننا الوصول إلى اتفاقية ستكون مفيدة للبلدين كليهما“. وأضاف قائلا ”مثلما أوضحت بجلاء، فإننا لن نقبل إتفاقا سيئا“.

وقالت مصادر مطلعة إن الصين لم تقدم أي مقترحات جديدة في جولة محادثات عقدت بين البلدين الأسبوع الماضي، لكن الجانبين كليهما وصفا المحادثات بأنها ”إيجابية“ وقالا إن محادثات على مستوى الوزاري ستعقد في أوائل أكتوبر.

الرابط المختصر