عاجل: السيسي يدعو المجتمع الدولي للمشاركة في الوصول لاتفاق حول سد النهضة

aiBANK

حابي

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، المجتمع الدولي إلى المشاركة في الوصول لاتفاق مع إثيوبيا فيما يتعلق بملء خزان سد النهضة.

E-Bank

وقال رئيس الجمهورية، خلال كلمته في الأمم المتحدة بنيويورك، إن مصر أبدت تعاونا كبيرا مع حق الشعب الإثيوبي في التنمية من خلال إبرام اتفاق المبادئ في الخرطوم عام 2015، ولكن لم تصل المفاوضات حتى  الآن إلى نتيجة.

وأضاف السيسي أن نهر النيل مسألة حياة بالنسبة للشعب المصري ودول حوض النيل.

وقال الرئيس السيسي: “مصر سعت على مدار عقود إلى تعزيز وتعميق أواصر التعاون مع أشقائها من دول حوض النيل، التي ترتبط معهم.. بعلاقات أزلية. وتأكيدا لحرصها على رفعة شعوب حوض النيل الشقيقة، أعربت مصر عن تفهمها لشروع إثيوبيا فى بناء “سد النهضة”، رغم عدم إجرائها لدراسات وافية.. حول آثار هذا المشروع الضخم، بما يراعي عدم الإضرار بالمصالح المائية لدول المصب.. ومنها مصر”.

وتابع: “بل وبادرت مصر بطرح إبرام “اتفاق إعلان المبادئ حول سد النهضة” الموقع فى الخرطوم.. فى 23 مارس 2015 ، والذي أطلق مفاوضات امتدت لأربع سنوات، للتوصل لاتفاق يحكم عمليتى ملء وتشغيل سد النهضة إلا أنه – ومع الأسف – لم تفض هذه المفاوضات.. إلى نتائجها المرجوة. وعلى الرغم من ذلك ، فإن مصر مازالت تأمل فى التوصل لاتفاق يحقق المصالح المشتركة ، لشعوب نهر النيل الأزرق فى إثيوبيا والسودان ومصر. إن استمرار التعثر في المفاوضات حول سد النهضة، سيكون له انعكاساته السلبية على الاستقرار، وكذا على التنمية فى المنطقة عامة.. وفي مصر خاصة”.

وأضاف: “فمع إقرارانا بحق إثيوبيا فى التنمية ، فإن مياه النيل بالنسبة لمصر.. مسألة حياة، وقضية وجود ، وهو ما يضع مسئولية كبرى على المجتمع الدولي، للاضطلاع بدور بناء.. فى حث جميع الأطراف على التحلى بالمرونة ، سعيا للتوصل لاتفاق مرض للجميع”.

الرابط المختصر