محللون: لا يوجد ما يبرر خسارة البورصة 65 مليار جنيه في 3 أيام

aiBANK

رنا ممدوح

لا يجد محللون ومتعاملون بسوق المال أسبابا واضحة لارتفاع موجة خسائر البورصة المصرية لليوم الثالث على التوالي مع زيادة الضغوط البيعية للمستثمرين، ما أسفر عن تلاشي المكاسب السنوية التي تحققت منذ بداية العام.

E-Bank

ونصح المحللون، المستثمرين في البورصة المصرية بالتأني في قرارات البيع خاصة في المحافظ التي تحتوي على أوراق مالية استطاعت تحقيق مكاسب قبل موجة الخسائر بشكل جيد.

وأكدوا أن ذلك يساعد المستثمرون على دراسة وضع السوق بشكل أدق، متوقعين أن تصل خلال الجلسات القادمة إلى مرحلة من التشبع البيعي.

وأغلق مؤشر البورصة المصرية الرئيسي تعاملات اليوم على تراجع نسبته 4.24%، ليتداول عند مستوى 13170نقطة.

وهبط كل من مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 3.36% و3.07% على الترتيب.

وخسر رأس المال السوقي للبورصة المصرية خلال الثلاث جلسات الماضية مايقارب من 65 مليار جنيه.

ويرى عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، أن تصاعد موجة الخسائر لليوم الثالث على التوالي غير مبررة للمستثمرين حتى الآن، مما دفعهم لزيادة مبيعاتهم.

وقال عبد الفتاح، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، إن البورصة بناء على ختام جلسة اليوم فقد اقتربت من مرحلة التشبع البيعي خاصة مع تراجع 1572 نقطة.

وتوقع أن تشهد جلسة الغد بداية للاستقرار والتماسك عند مناطق الدعوم الرئيسية .

ونصح رئيس مجلس إدارة ثمار لتداول الأوراق المالية المستثمرين بالتأني في قرار البيع خاصة في المحافظ التي تحتوي على أوراق مالية من المتوقع تحسن أدائها عند ارتداد السوق لأعلى.

ومن جانبه، أرجع مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة، تراجع السوق 1572 نقطة في 3 جلسات إلى الضغوط البيعية للمستثمرين.

وقال عجينة، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، إن ارتفاع وتيرة المبيعات يأتي نظرًا لحالة الترقب لدى المستثمرين.

وأشار إلى أن البورصة خلال 3 جلسات كسرت ثلاث مناطق من الدعوم الرئيسية وهي 14400-13500-13200 نقطة، موضحًا أن المستوى الرابع يقع عند 12800 نقطة والتي من المتوقع أن يشهد عنده الارتداد لأعلى.

ونصح رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون المالية القابضة المستثمرين بالتأني في قرارات البيع لحين ظهور أسباب مبرره لتراجع السوق.

وبدوره، نصح عبد الحميد إمام، محلل مالي بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية، المستثمرين برفع المراكز الشرائية لهم خلال الفترة القادمة نظرًا لوصول عدد من الأوراق المالية لمستويات سعرية مغرية.

وتوقع أن تنهي البورصة المصرية وتيرة الخسائر بالتزامن مع قرار البنك المركزي المصري حول تخفيض سعر الفائدة.

الرابط المختصر