أسمنت بورتلاند والسويس للأسمنت: اتخاذ تدابير خاصة لتخفيض التكلفة ودراسة البدائل الممكنة

تخفيض عدد العاملين بالمجموعة بحوالي 60% خلال السنوات الثلاث الأخيرة

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركتي السويس للأسمنت وأسمنت بورتلاند طرة المصرية عن أخر المستجدات الخاصة بوضع الشركتين.

E-Bank

وأكدا في بيانين منفصلين ردًا على استفسار البورصة المصرية بعدم وجود أحداث سلبية من شأنها التأثير على أدائهما.

وأفادتا، أنهما قاما باتخاذ تدابير خاصة لتخفيض التكلفة منهما نظرًا لأن سوق الأسمنت في مصر لايزال يمر بأكبر أزمة منذ تاريخة حيث يعاني من فائض كبير في الإنتاج /العرض.

ولفتتا إلى أن إجمالي الطاقة الإنتاجية المتاحة تصل تقريباً إلى ضعف حجم الطلب المحلي مع التأكيد على أن التصدير ليس حلاً وهو ماأدى إلى انخفاض أسعار البيع لمستويات لاتغطي كافة التكاليف وبالتالي حدث انخفاض حاد في مستويات الربحية للقطاع ككل.

وبناء عليه قامت الشركتين بخفض التكلفة من خلال تخفيض عدد العاملين بالمجموعة بحوالي 60% خلال السنوات الثلاث الأخيرة وغلق مصنع طره.

وبحسب البيانين مازالت الشركتين تدرس البدائل الممكنة والربحية المتوقعة من بيع الأراضي التي تمتلكها.

يشار إلى أن القوائم المالية المجمعة لشركة السويس للأسمنت، خلال النصف الأول من 2019، أظهرت تحولها للخسائر تيجة تراجع المبيعات.

وأوضحت، أنها تكبدت خسائر بلغت 301.8 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من 2019، مقابل أرباح بلغت 238.2 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وحققت أسمنت بورتلاند طره خلال النصف الأول من 2019، خسائر بلغت 461.25 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو مقابل خسائر بلغت 2.24 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

يشار أن السويس للأسمنت يمتلك حصة تقدر بنحو 66.1217% في شركة أسمنت بورتلاند طرة.

الرابط المختصر