فيسبوك تستحوذ على شركة ناشئة للتحكم الذهني في صفقة قد تصل إلى مليار دولار

aiBANK

قالت بلومبرج أن فيسبوك Facebook وافق على الإستحواذ على شركة CTRL-Labs، وهي شركة ناشئة للتكنولوجيا تقوم ببناء برنامج تسمح للأشخاص التحكم في الصورة الرمزية الرقمية باستخدام أفكارهم فقط.

قالت مصادر مطلعة أن أكبر شبكة تواصل إجتماعي في العالم ستدفع ما بين 500 مليون دولار إلى مليار دولار في الصفقة.

E-Bank

الشركة الناشئة التي يبلغ عمرها أربع سنوات، وتضم العشرات من الموظفين ، وجمعت عشرات الملايين من رأس المال المخاطر، تستخدم سوارًا لقياس نشاط الخلايا العصبية في ذراع الشخص المعني لتحديد الحركة التي يفكر بها هذا الشخص، حتى لو لم يحدث تحرك جسدي، ثم يتم ترجمة نشاط الخلايا العصبية إلى حركة على شاشة رقمية.

ورفض فيسبوك التعليق على سعر الشراء.

قد تكون التكنولوجيا مثل CTRL-Labs ذات يوم جزءًا أساسيًا من المنتجات مثل نظارات الواقع المعزز، حيث قد يرغب المستخدم في التحكم في جهاز الكمبيوتر دون الحاجة إلى أزرار أو لوحة مفاتيح.

وأوضح توماس ريردون، الرئيس التنفيذي لشركة CTRL-Labs ، في مؤتمر الصناعة في ديسمبر الماضي “قد تكون يديك في جيبك ، خلفك.. إنها نية الحركة وليس الحركة ذاتها التي تسيطر على الصورة الرمزية”.

ويعمل Facebook على المضي قدماً في تقنية الواقع المعزز ، بما في ذلك تطوير نظارة AR بدون استخدام اليدين.

في عام 2017، أعلن عن “واجهة بين الدماغ والحاسوب” يمكن أن تسمح للناس في يوم من الأيام بتحويل أفكارهم إلى نص فعلي على الشاشة من خلال مراقبة الإشارات في الدماغ، فيما تحاول تقنية CTRL-Labs حل مشكلة مماثلة.

وكتب أندرو بوسورث، رئيس قسم AR في فيسبوك والواقع الافتراضي، في منشور يعلن فيه عن الصفقة: “سوف يقوم المعصم بفك تشفير تلك الإشارات [العصبية] وترجمتها إلى إشارة رقمية يمكن أن يفهمها جهازك”.

وأضاف “إنها تجسد نيتك حتى تتمكن من مشاركة صورة مع صديق باستخدام حركة غير محسوسة أو فقط من حسن نية”.

يأتي الشراء في وقت صعب بالنسبة إلى Facebook ، الذي يخضع لتحقيقين منفصلين في الولايات المتحدة حول مكافحة الاحتكار.

وتشير الاستفسارات إلى أن أي عملية استحواذ تجريها الشركة ستكون تحت تدقيق مكثف من الجهات التنظيمية لأنها تتساءل عما إذا كان Facebook كبيرًا وقويًا بالفعل.

قالت متحدثة باسم فيسبوك عن الصفقة التي تم الإعلان عنها يوم الاثنين “CTRL-Labs و فيسبوك ليسوا منافسين وإن فيسبوك ليس لديه هذه التقنية أو يصنعها حاليًا” ، مضيفة أن الشركة ستعمل مع المنظمين لتأمين أي موافقات مطلوبة.

وقالت ” تقنية CTRL-Labs تعد بمثابة مدخلات مبتكرة تأمل في أن يتم استخدامها في فيسبوك لتحسين تجربة Facebook AR / VR القادمة بضع سنوات على الطريق لتحسين تجربة المستخدم بشكل أساسي.”

وجمعت CTRL-Labs ومقرها نيويورك 67 مليون دولار ، وفقاً لشركة Crunchbase ، ولديها قائمة كبيرة من المستثمرين ، بما في ذلك Spark Capital و GV من Google و Alexa Fund من Amazon.com و Founders Fund.

وسينضم موظفو CTRL-Labs إلى فريق Reality Labs بفيسبوك ، الذي يعمل على منتجات AR و VR.

الرابط المختصر