محللون: خفض الفائدة قادر على امتصاص خسائر البورصة بعد انتعاشها اليوم

المنصور- سيارات
aiBANK

رنا ممدوح

توقع محللون ومتعاملون بسوق المال أن يعيد صعود البورصة المصرية، خلال تعاملات اليوم، الأمل في تعافيها والوصول إلى مرحلة التشبع البيعي وبدء استهداف مستويات جديدة.

E-Bank

وختمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الأربعاء في المنطقة الخضراء، مكتسبة 424 نقطة، بعد ثلاث جلسات من الخسائر. وقفز المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 3.22%، وأغلق عند مستوى 13594 نقطة. كما صعد كل من مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 2.68%، و2.6% على الترتيب.

ونصح المحللون، المتعاملين بالتأني في قرارات البيع خاصة في الأوراق ذات الملاءة المالية المرتفعة، وترقب التحسن خاصة وأن غدًا الموعد مع قرار البنك المركزي المصري الخاص بسعر الفائدة والذي تتجه أغلب التوقعات بأن ينتهي بخفض جديد.

وأكدوا أن قرار المركزي من شأنه تسريع وتيره تغطية الخسائر التي تكبدتها البورصة المصرية خلال الثلاث أيام الماضية والتي بلغت نحو 1572 نقطة.

ويرى معتز العشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أن عودة اللون الأخضر لمؤشرات البورصة المصرية بجلسة اليوم تعد من الموجات الارتدادية التي يقوم بها السوق بعد خسائر دامت لمدة 3 أيام.

وأوضح العشماوي، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن أداء الجلستين القادمتين يعكس ما إذا كان السوق وصل إلى مرحلة التشبع البيعي وغير المسار إلى أعلى أو أن صعود اليوم مجرد ارتداد لتراجعات الأيام الماضية.

وتوقع في حالة عودة الهدود محليا وعالميا من حيث الأخبار والإشاعات واتخاذ المركزي المصري لقرار جديد بخفض الفائدة أن يدعم ذلك من صعود البورصة ومساعدتها في تغطيه الخسائر سريعا.

ونصح العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين لتداول الأوراق المالية، المستثمرين بالابتعاد عن الشراء الهامشي وزيادة مراكزهم الشرائية في الأوراق المالية ذات ملاءة جيدة.

ومن جانبه، قال محمد لطفي، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، إن السوق بحاجة للحفاظ على المكاسب التي حققتها بجلسة اليوم ليستطيع تغطية الخسائر التي سجلها بالأيام الماضية.

وأكد لطفي أنه في حالة توافق قرار البنك المركزي المصري غدا مع توقعات المتعاملون بالسوق بخفض سعر الفائدة من المتوقع أن يزيد هذا القرار من وتيرة صعود البورصة خلال الفترة القادمة.

ونصح المستثمرين المقيمين بالخارج باقتناص الأوراق ذات ملاءة مالية قوية لتحقيق المكاسب عند ارتداد السوق واستهدافة لمستويات أعلى.

وفيما يخص المستثمرين المحليين، أكد لطفي ضرورة التزامهم بالتأني قبل قرار بيع جزء من محافظهم، خاصة في عدم وجود أحداث مبررة لتراجع السوق.

وبدوره، قال ريمون نبيل، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين ESTA، إن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أغلق على ارتفاع قوي كرد فعل على الهبوط العنيف المتتالى منذ بدايه الاسبوع.

وأضاف أن ارتداد البورصة اليوم خطوة مهمة حيث استطاع المؤشر اكتساب 424 نقطة ليغلق بالقرب من 13594 ليصبح كسر مستوى 13500 كاذبا.

وتابع: “رغم انهيار أغلب أسعار الأسهم إلا أننا على أمل باستكمال الارتداد إلى 13800 وأيضا في أن يصبح مستوى 13100 هو مستوى إيقاف الخسائر الفترة الحالية حيث كسر ذلك المستوى قد يزيد من الضغوط البيعيه على المؤشر لمستهدف 12700 .

ونصح المستثمرين بالحذر من استخدام الهامش تماما في ظل الظروف الحالية للبورصة المصرية، بجانب الاحتفاظ بنسبة لا تقل عن 30% من السيولة داخل المحافظ الاستثمارية إن أمكن خلال الصعود الحالي حتى تستطيع القوة الشرائية السيطرة على الأمور مرة أخرى، والصعود والاستقرار أعلى مستوى 14500 مرة أخرى على الأقل.

الرابط المختصر