محللون: خفض الفائدة يدفع البورصة لاستهداف مستويات جديدة

aiBANK

رنا ممدوح

قال محللون ومتعاملون بسوق المال إن قرار البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة نقطة مئوية كاملة يدفع البورصة المصرية لمواصلة اتجاهها الصاعد خلال جلسات الأسبوع المقبل؛ مستهدفة مستوى جديد عند 14200 نقطة؛ بشرط غياب الأخبار السلبية.

E-Bank

وشهد الأسبوع الجاري أكبر نسبة خسائر للبورصة المصرية منذ بداية العام، قبل أن تعاود الصعود خلال الجلستين الأخيرتين مرتفعة 687 نقطة.

وأغلق المؤشر الرئيسي EGX30 جلسة اليوم على ارتفاع بنسبة 1.93%، متداولاً عند مستوى 13857 نقطة.

كما صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.75%، و0.93% على الترتيب

وقال إيهاب السعيد، العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية وعضو مجلس إدارة البورصة، إن تراجع حدة الضغوط البيعية دفعت البورصة لتغطية جزء كبير من خسائر الأسبوع.

ونصح السعيد، المستثمرين،، عبر بوابة حابي جورنال، بالابتعاد عن شراء الأوراق المالية التي تقترب من مناطق المقاومة الخاصة بها لحين الاستقرار على رؤية واضحة عنها.

وتوقع عضو مجلس إدارة البورصة أن تستهدف السوق مستوى مقاومة جديد عند 14200 نقطة بجلسات الأسبوع المقبل خاصة بعد اتخاذ البنك المركزي المصري لقرار خفض أسعار الفائدة نقطة مئوية كاملة؛ بشرط غياب الشائعات والأخبار السلبية.

كما رجَّح السعيد أن تستهل البورصة جلسات الأسبوع القادم على صعود هادئ نتيجة لعمليات جني الأرباح على بعض الأسهم.

ومن جانبه قال سامح غريب، مدير إدارة التحليل الفني بشركة جذور لتداول الأوراق المالية، إن الموجة التصحيحية التي سلكتها السوق خلال الجلستين الأخيرتين جاءت بدعم من الأسهم القيادية.

وأكد غريب، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري بتخفيض سعر الفائدة نقطة مئوية كاملة من المتوقع أن يدعم استمرار الصعود في البورصة المصرية بجلسات الأسبوع القادم.

وأضاف أن السوق في حالة غياب الأخبار السلبية والشائعات ستستهدف مستوى المقاومة 13900 نقطة ومنه إلى 14200 نقطة ثم 14500 نقطة.

ونصح مدير إدارة التحليل الفني بجذور لتداول الأوراق المالية المستثمرين بالاعتدال في التعامل بالبورصة المصرية والتأني في قرارات البيع حتى اتضاح الرؤية، وعدم الانسياق وراء حالة الذعر غير المبررة.

وبدوره، قال إسماعيل عبد الوهاب، مدير حسابات العملاء بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية، إن السوق خلال اليومين المنقضيين استقبلت عددا من الأخبار الإيجابية التي ساهمت في امتصاص حالة الذعر التي أصابت المستثمرين بجلسة بداية الأسبوع.

وأكد عبد الوهاب، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن قرار البنك المركزي المصري بتراجع أسعار الفائدة نقطة مئوية كاملة من شأنه أن يدفع البورصة لمواصلة الصعود بجلسات الأسبوع القادم.

ونصح المستثمرين باقتناص فرصة تراجع الأسعار التي وصلت إليها عدد من الأسهم، موكدًا أن الأوراق المالية بالسوق جاذبة للشراء عن البيع.

الرابط المختصر