إيهاب رشاد: البورصة تجني ثمار قرار المركزي بصعود قوي الأسبوع الجاري

سوق المال تحتاج لتخفيض جديد بنحو 150 نقطة أساس في أسعار الفائدة

aiBANK

رنا ممدوح

رأى إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، أن قرار المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة 100 نقطة أساس من شأنه أن يدفع البورصة المصرية للصعود خلال جلسات الأسبوع الجاري خاصة مع هدوء الأحداث السلبية محليًّا وعالميًّا.

E-Bank

وتوقع رشاد في تصريحات لجريدة حابي، أن تواجه البورصة في مسار الصعود عددًا من نقاط المقاومة التي تظهر عندها عمليات جني أرباح من قبل المستثمرين.

وأضاف أن المسار الذي تتحرك من خلاله البورصة المصرية يتراوح بين مستويات 13000 نقطة كدعم و15000 كمقاومة، مرجحًا في حالة كسر المقاومة لأعلى أن تزداد حجم مكاسب البورصة عن الوتيرة الطبيعية لها.

تأثير قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري

وجد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، أن تأثير قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة 100 نقطة لن يكون طويل المدى على البورصة المصرية.

وأشار إلى أن التأثير سيظهر قويًّا خلال جلسات الأسبوع جاري، وللحفاظ عليه لا بدَّ من وجود تخفيض جديد في أسعار الفائدة، موضحًا أن السوق ما زالت بحاجة إلى تراجع الفائدة بنحو 150 نقطة أساس إضافية للوصول إلى مستوياتها قبل التعويم.

ولفت إلى أنه في حالة تحقيق هذا السيناريو من المتوقع أن يتغير مسار البورصة المصرية على المدى المتوسط إلى صاعد.

قال رشاد، إن السوق متعطشة لعدد من المحفزات التي من شأنها دفعها لتحقيق مكاسب أعلى حتى نهاية العام الجاري.

5 عوامل تحتاجها سوق المال للحفاظ على الصعود حتى نهاية عام 2019

وفند رشاد تلك الاحتياجات في الطروحات الأولية الجديدة، وخفض جديد في أسعار الفائدة، التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات خاصة، وتفعيل بعض الأدوات الجديدة كالشورت سيلينج.

وفيما يخص الجانب الحكومي، أكد على ضرورة وجود مسؤول في حال وصول البورصة لمستويات لا تتناسب مع أدائها يدعمها قولًا أو فعلًا.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، ضرورة تعزيز الوعي بسوق المال ودوره في خطة الإصلاح الاقتصادي للدولة ودعم الاستثمار غير المباشر للدولة، خاصة أنه غير منافس للودائع وأذون وسندات الخزانة.

وأشار رشاد إلى أن البورصة المصرية هي مصدر لجذب العملة الأجنبية والمستثمرين الأجانب إلى السوق المصرية للاستثمار في مصر.

اقتناص الأوراق ذات ملاءة وأداء قوي يشجع الشركات لتحسين الأداء

قدم رشاد، نصيحة للمستثمرين باقتناص والاستثمار في الأوراق المالية ذات ملاءة قوية وأداء مرتفع.

وأرجع رشاد رؤيته إن الأوراق المالية ذات ملاءة قوية تستطيع تحقيق ربحية سواء كانت البورصة في أداء صاعد أو هابط، والتأكد من قدرتها على تحقيق عوائد سنوية تحمي المستثمرين من العقبات التي قد يتعرض لها في حالة الخسارة.

وأشار إلى أنه في هذه الحالة يدعم المستثمرين من السيولة داخل الشركة وأداء السهم في البورصة المصرية بجانب تشجيع الشركات على تحسين أدائها.

الرابط المختصر