اتش سي: خفض الفائدة سينعكس إيجابيا على معدلات الاستهلاك الشخصي

الشركة توصي بزيادة الأوزان على أسهم شركات الأغذية

aiBANK

حابي

أعربت إدارة البحوث بشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية في تقرير لها، عن تفاؤلها بخصوص السوق الاستهلاكي في ضوء تحسن توقعات الاقتصاد الكلي، حيث ارتفاع قيمة الجنيه المصري، واعتدال التضخم واستئناف سياسة التيسير النقدي مما سوف ينعكس إيجابيًا على معدلات الاستهلاك الشخصي.

E-Bank

وتتوقع نهى بركة، محلل القطاع الإستهلاكي بإدارة البحوث بشركة “اتش سي” لتداول الأوراق المالية زيادة في حجم المبيعات خلال النصف الثاني من 2019 يتبعها
موجة تعافي أقوى في السنين المقبلة لحجم المبيعات تعم القطاع الإستهلاكي وتحديدًا التي تحت تغطية اتش سي ولكنها تعتقد أن إستجابة كل شركة سوف تختلف بناءا على معدل اختراقها السوقي لكل منتج ونصيب الفرد من الإستهلاك ومستوى المنافسة إلى جانب استمرار كل شركة في تنويع منتجاتها حيث سيؤدي كل ذلك معا لتعافي أسرع في حجم الطلب.

كما تتوقع بركة أن تستعيد حجم مبيعات إيديتا معدلات عام 2016 بشكل كامل بنهاية عام 2019 لتسبق بذلك شركة جهينة التي من المتوقع أن تصل لنفس المعدلات في عام 2020 تليها شركة دومتي في عام 2021 (منتجات الأجبان والعصائر فقط).

وقالت نهى، من المتوقع أن تحقق جهينة أعلى معدل نمو في الأرباح بسبب إنخفاض تكلفة الحليب كامل الدسم المتوقع، ونمو مستمر لحجم المبيعات بسبب انخفاض نصيب الفرد من استهلاك معظم منتجاتها وموقفها القوي في السوق، تليها شركة إيديتا مدعومة بطبيعة منتجاتها عالية الربحية مع الاستمرار في تحسين محفظة منتجاتها وإطلاق منتجات جديدة وفي هذه المرحلة، تتحفظ بخصوص أي زيادة في الأسعار من قبل الشركة الذي تعتقد أنه قد يعرقل التعافي المتوقع.

أما بالنسبة لشركة دومتي، فمن المقرر أن تحتفظ بشأن منتج الأجبان لديها حيث أنه سوق ناضج ويواجه حاليا منافسة شرسة بالإضافة إلى الزيادة المتوقعة في تكلفة الألبان خالية الدسم والتي ستدفع شركة دومتي لرفع أسعار منتجاتها، في رؤيتنا سوف يؤثر على حجم المبيعات بالرغم من توسعها في قطاع الوجبات الخفيفة بإطلاقها لمنتج “Domty Sandwitch” الذي حقق هوامش ربح مرتفعة، حسبما بركة.

وتتوقع اتش سي تقارب الشركات الثلاث جهينة ودومتي وإيديدتا في معدلات هوامش الربحية لدى كل شركة ومن المتوقع أن تتخطى جهينة معدلاتها على
مدار السبع أعوام الماضية.

واختتمت نها بركة تقريرها قائلة: نراعي الفرق في عمليات التقييم للأسهم بين المعتمد منها على تعافي الطلب أو على موقف ميزانية الشركة أو سلامة دورة التدفق النقدي داخل الشركة، وبالنسبة للشركات المنتجة للألبان فقد تم خفض التقييم حيث جاء التعافي في الطلب أقل من المتوقع مقرونا بزيادة في التكلفة وارتفاع في أسعار المنتجات غير كافي لتغطية التكلفة وذلك بالرغم من انخفاض تكلفة رأس المال التي أخذت في اعتبارها خفض سعر الفائدة.

وتابعت تم تخفييض تقييم سعر سهم جهينة المستهدف لمدة 12 شهر بنسبة 16% تقريبا ليصل إلى 12,6جنيه، مع الإبقاء على التوصية بزيادة الوزن النسبي للسهم مع العلم أن أداء السهم كان أقل من السوق بنسبة 33% تقريبا منذ بداية العام ناهيك عن تقييمه الجيد.

أما بالنسبة لدومتي، جاء خفض تقييم السهم لسعر سهمها المستهدف لمدة 12 شهر بنسبة 9% تقريبا ليصل إلى 11,5جنيه مع الإبقاء بالتوصية لزيادة الوزن النسبي للسهم.

أما عن شركة إيديتا، فتم رفع تقييم سعر السهم المستهدف لمدة 12 شهر بنسبة 26% تقريبا ليصل إلى 21,6جنيه مع التوصية بزيادة الوزن النسبي.

وتفوق أداء شركة جهينة على مدار تاريخها على أداء السوق في وقت تعافيه، في حين أن سهم إيديتا له طبيعة أكثر دفاعية ولكن تبقى سيولته مع سهم دومتي أيضا أقل من سيولة سهم جهينة. مما يترتب عليه انه في حين أن الثلاث شركات تتمتع بأساسيات قوية، الا اننا اتش سي تفضل سهم جهينة في إطار تعافي متوقع لسوق المال.

الرابط المختصر