البنوك تصعد بأسهم السعودية وأبوظبي والعقارات تهبط بدبي للجلسة الرابعة

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز

صعدت سوقا المال في السعودية وأبوظبي، خلال تعاملات اليوم، بدعم من أسهم البنوك، بينما تراجعت بورصة دبي للجلسة الرابعة على التوالي بضغط من شركات العقارات.

E-Bank

زاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3%، مع صعود سهم البنك العربي الوطني 2.6%، بينما ارتفع سهم بنك ساب 1.5%.

وقفز سهم مجموعة سيرا القابضة 6.4%. وأطلقت المملكة يوم الجمعة نظام تأشيرات جديدا يشمل 49 بلدا، ودعت الشركات الأجنبية للاستثمار في القطاع الذي تستهدف أن يسهم بنسبة 10% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.

ومن بين الأسهم الأخرى، ارتفع سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) 3.4%، بعدما أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نصف سنوية بواقع 0.5 ريال للسهم.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.6%، مواصلا خسائره للجلسة الرابعة تحت ضغط أسهم العقارات والأسهم المالية.

وانخفض سهم إعمار العقارية، أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة، 0.6%، بينما تراجع سهم وحدتها مجموعة إعمار مولز 1.6%.

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن من المرجح أن يضغط ضعف السوق العقارية في دبي بدرجة أكبر على جودة أصول القطاع المصرفي.

وأظهر مسح لرويترز هذا الشهر أن أسعار العقارات في دبي تراجعت 25-35% منذ منتصف 2014، وأن محللين يتوقعون مزيدا من الانخفاض هذا العام والعام القادم، وسط تباطؤ الاقتصاد وزيادة المعروض من الوحدات السكنية.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1%، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.5%.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 3.3%، مع صعود الأسهم الثلاثين جميعها المدرجة على قائمته. وزاد سهم البنك التجاري الدولي 2.5%، بينما قفز سهم المجموعة المالية هيرميس 5.3%.

وأغلق المؤشر EGX100 الأوسع نطاقا مرتفعا 3.7%، مع قيام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة الأساسية للشهر الثاني على التوالي.

وخفض المركزي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، حيث خفض فائدة الإيداع لليلة واحدة إلى 13.75%، وفائدة الإقراض لليلة واحدة إلى 14.25%.

الرابط المختصر