شوكت المراغي: خفض الفائدة سيسهم في تنشيط حركة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة

تفعيل برنامج الطروحات وتدشين أدوات مالية متطلبات المرحلة المقبلة

aiBANK

فاروق يوسف

قال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، إن هناك العديد من العوامل التي تشير إلى تحقيق أداء أفضل للبورصة المصرية خلال الفترات المقبلة، منها تحريك البنك المركزى لأسعار الفائدة خلال اجتماعه الماضي نحو الخفض، وهو ما سيكون له أثره الإيجابي على البورصة، وكذلك تنشيط حركة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة.

E-Bank

وقررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصـري الخميس الماضي، خفض أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، ليصل سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب، وخفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%. .

وأضاف المراغي أن من بعض العوامل الخارجية التي تسهم في دفع البورصة بشكل نظري هي هدوء الحرب التجارية بين أمريكا والصين، خاصة بعد تراجع ترامب عن مضاعفة الرسوم على البضائع الصينية، وبدأ في تسوية الأمور بشكل يتناسب وطبيعة الأحداث العالمية واقتصر قراره على زيادة صغيرة في الرسوم المفروضة على البضائع الصينية، كما أنه سمح ببعض الاتفاقيات مع الشركات الصينية.

وأكد على أن أداء البورصة يسير بشكل جيد منذ بداية العام وحتى الأن، وكان المتوقع حدوث إعادة تصحيح ومن ثم تعود بعدها البورصة لأدائها الطبيعي، لتبدأ في الاتجاه الصعودي بشكل تدريجي.

ما حدث من هبوط كانت نتيجة لبعض التخوفات.. والأوضاع بدأت في الهدوء

ولفت إلى أن ما حدث من هبوط البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي، كان نتيجة لبعض تخوفات المستثمرين، ولكن الأمور بدأت تأخذ وضعها الطبيعي نحو الاستقرار.

وأوضح العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الأوراق المالية، أن نتائج الفترة القادمة ستعتمد على طبيعة أداء ونشاط كل شركة في السوق، مؤكدًا على أن الأمر لن يقتصر على طبيعة قطاع بعينه.

وأكد أن البورصة المصرية تحتاج إلى تفعيل برنامج الطروحات الحكومية، مع تدشين مزيد من الأدوات التي تساعد على جذب شرائح استثمارية جديدة وزيادة قاعدة العملاء وحركة التداول، بما يساعد في النهاية على إداراج بورصة مصر ضمن المؤشرات الدولية.

الرابط المختصر