هند فروح: إيجاد التمويل الميسر أهم تحديات التوسع في محطات القطاع السكني

جار تنفيذ 72 محطة طاقة شمسية تنتج 13086 ميجا وات/ ساعة

aiBANK

محمود علي

قالت الدكتورة هند فروح، مديرة برنامج نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt-PV، إن تركيب الخلايا للمنازل يواجه العديد من من التحديات، أهمها: عدم وجود آليات تمويل ميسرة.

E-Bank

وأضافت فروح أن هناك حاجة لإطلاق مبادرات للتمويل الميسَّر للمشروعات الصغيرة من البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، لا سيما وأن مساهمات المؤسسات الدولية لا تغني عن دور المصارف المحلية.

كما أشارت إلى أن محطات الطاقة الشمسية الموجّهة لخدمة القطاع السكني لا تجد تمويلا بالشكل المطلوب، بعكس تلك المخصَّصة للمصانع والقطاع التجاري.

أن هناك معوقات أخرى لنشر استخدامات نظم الخلايا الشمسية، منها: فنيّة، وأخرى مرتبطة بتفعيل الإطار المؤسسي.

وحول الدور الذي يلعبه برنامج نظم الخلايا الشمسية الصغيرة Egypt PV لدعم تلك المشروعات، أوضحت أنه يعمل على 4 محاور، هي: الدعم الفني، وتفعيل إطار مؤسسي وقانوني داعم لهذا النظام، فضلا عن تنظيم فرص التصنيع المحلي وبناء القدرات، وتسهيل تمويل نظم الخلايا الشمسية.

كما أشارت إلى أن البرنامج قدَّم خلال الفترة الماضية الدعم الفني والمالي لنموذج استرشادي، قابل للتطبيق والتكرار، يخدم عددا من الوحدات السكنية في الشيخ زايد.

59 مشروعا يدعمها البرنامج بقدرة 8.27 ميجاوات

ونوَّهت إلى أن عدد المشروعات التي يدعمها برنامج نظم الخلايا الشمسية الصغيرة يبلغ 59 مشروعًا، بإجمالي 133 محطة بإجمالي قدرة 8.27 ميجاوات.

وتابعت فروح: كما نفَّذ البرنامج 61 محطة طاقة شمسية وتولى ربطها على الشبكة القومية، بإجمالي قدرة مركبة 2.2 ميجاوات. وجارٍ تنفيذ 72 محطة بقدرة 6 ميجاوات

وأضافت: كما جارٍ تنفيذ 72 محطة، بقدرة 6 ميجوات، تنتج 13086 ميجا وات ساعة سنويا، فيما يصل نسبة الخفض في ثاني أكسيد الكربون إلى 112000 طن/ سنويا.

وأشارت مديرة برنامج نظم الخلايا الشمسية الصغيرة إلى تدريب 178 مهندسا على تركيب وتشغيل وصيانة النظم الشمسية، وقبول 50 شركة للانضمام للقائمة الاسترشادية للشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية والمؤهلة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

الرابط المختصر