رابطة مصدري اللحوم البرازيلية تبدي مخاوفها من اقتصار شهادة حلال على شركة مصرية واحدة

aiBANK

حابي

خاطبت رابطة اتحاد مصدري اللحوم البرازيلية “أبيك”، الملحق الزراعي بالسفارة البرازيلية بالقاهرة، تبدي من خلالها قلقها من قرار وزير الزراعة المصري باقتصار إصدار شهادات “الحلال” في أمريكيا اللاتينية علي شركة واحدة فقط، وهي المركز الإسلامي المصري “ISEG ” .

E-Bank

وقال انطونيو جورج كامرديلي، المدير التنفيذي لرابطة اتحاد مصدري اللحوم البرازيلية “أبيك” إن الرابطة خاطبت السفارة البرازيلية بالقاهرة لتوضيح قلق أعضائها من النظام الجديد للتصديق علي شهادات “الحلال” للصادرات البرازيلية إلى مصر .

وأشار في بيان صحفي إلى أن أعضاء الرابطة في اجتماعهم الأخير، أبدوا قلقهم من نظام التعامل في السوق المصرية، حيث يستحوذ أعضاء الرابطة على 90% من صادرات اللحوم البرازيلية للسوق المحلية.

وأكد كامرديلي، في المذكرة التي أرسلها إلى سيزار سيماس تيليس الملحق الزراعي بسفارة البرازيل في القاهرة، أن القرار أثار الكثير من المخاوف والشكوك، في ظل هذه الفترة الانتقالية القصيرة،منذ صدور القرار في نهاية أغسطس الماضي وبدء تطبيقه اعتبارا من غد الثلاثاء.

وأضاف انه تبين أن الشركة الحالية التي حصلت على تصديق الحلال حصريًا، ليس لديها أي دراية بالإجراءات الدينية أو طريقة الذبح الشرعية على الجانب التصنيعي، وحتى اليوم لم تقم بهذه المهمة التي بلا شك تتطلب وقتًا.

وأوضح أن الحاضرين في الاجتماع الأخير تناولوا نقطة أخرى، خاصة بطريقة الدفع التي يشترط إجراؤها بالكامل في أورجواي، ومسألة الزيادة العالية في التكلفة التي كانت أحد المخاوف التي أقرها كافة الحضور بالإجماع.

وأشار إلى إن الرابطة طالبت من المستوردين بأن يسددوا مطالبتهم المالية “رسوم إصدار الشهادة” في بلدهم، حال عدم إتمام البيع .

وشدد المدير التنفيذي لرابطة مصدري اللحوم البرازيلية علي انه أصبح من المؤكد ارتفاع التكاليف علي المستوردين وأن هذا الكم الكبير من التغييرات في العملية سيؤدي بلا شك إلى تعثر استمرارية الصادرات .

الرابط المختصر