البنك المركزي يجري أول مراجعة لمنهجية مؤشر كونيا بعد 3 أشهر

aiBANK

أمنية إبراهيم

قال البنك المركزي المصري، إن أول مراجعة لمنهجية مؤشر متوسط العائد لليلة واحدة للتعاملات بين البنوك CONIA، ستكون بعد 3 أشهر.

E-Bank

وأشار البنك، في منشور خاص بالشروط المرجعية المستخدمة في احتساب الحد المعياري لمعدل العائد الخالي من المخاطر – كونيا، إلى أنه سيتم مراجعة المنهجية القائمة، على الأقل مرة سنويا، وذلك بهدف ضمان ملاءمتها لقياس المؤشر، ولكن عند إطلاق المؤشر للمرة الاولى، سيقوم المركزي بإجراء أول مراجعة بعد ثلاثة أشهر.

وأضاف البنك المركزي، أنه عند القيام بمراجعة منهجية المؤشر سيم الأخذ بالاعتبار مراجعة الظروف المرتبطة بالسوق للوقوف على ما إذا كان السوق قد مر أو يمر حاليا بتغير هيكلي قد يستدعي إجراء تعديلات على منهجية احتساب المؤشر.

وأكد البنك المركزي، سعيه بصورة خاصة إلى تحديد ما إذا كان السوق المعني مستمرا، ومن المتوقع أن يستمر في الأداء الجيد، كما أنه يتمتع بوجود أحجام تداولات تكفي لتشكيل أساس قوي للحد المعياري.

وقال المركزي، إنه سيتيح المجال لممثلين عن مستخدمي CONIA والمشاركين بمجموعة عمل سوق المال المصري MMCG في حالة الحاجة للتغييرات في منهجية المؤشر.

وأشار المنشور، إلى أنه إذا قرر البنك المركزي بناءً على مراجعته، إن التغييرات في منهجية الحد المعياري لها ما يبررها، فإنه يجوز له إجراء هذه التغييرات بعد التشاور مع أعضاء مجموعة عمل سوق المال المصري.

وتنص منهجية احتساب الحد المعياري الجديد كونيا، بحسب المنشور، على النحو التالي:

1. يتم ترتيب جميع المعاملات التي تم تنفيذها والمؤهلة للدخول ضمن الحد المعياري في أي يوم عمل، من الأصغر إلى الأكبر بحسب معدل العائد المعلن عنه.

2. يتم دمج جميع المعاملات التي لها نفس معدل العائد من أجل الحصول على حجم تراكمي واحد لكل معدل عائد ويتم ربط كل معدل عائد بالحجم التراكمي المتداول.

3. يتم اعتبار أعلى وأدنى 15% من أحجام التداول المرتبطة بأعلى وأدنى معدل عائد كقيم متطرفة، وبالتالي يتم استبعادها.

4. يتم احتساب الحد المعياري على أنه المتوسط المرجح للمعاملات المتبقية وفقا للمعادلة التالية، الحد المعياري يساوي ناتج ضرب معدل العائد للمعاملة المنفذة في الحجم المقابل لمعدل العائد، مقسوما على الحجم الإجمالي للتداولات.

5. ويتم الإفصاح عن المؤشر كنسبة مئوية سنوية على أساس عدد الأيام الفعلية مقسوما على 360 يوما.

الرابط المختصر