سامسونج إلكترونيكس تقرر وقف تصنيع هواتفها الذكية في الصين

aiBANK

العربية نت

في قرار مفاجئ، أعلنت شركة سامسونج إلكترونيكس، إنهاء عملية تصنيع هواتفها الذكية في الصين، لزيادة المنافسة مع المنافسين المحللين.

E-Bank

وقالت في بيان اليوم الأربعاء: “سيعاد تخصيص معدات الإنتاج إلى مواقع تصنيع عالمية أخرى، ما يعمق من استراتيجية الإنتاج العالمي الذي يرتكز على احتياجات السوق”.

وجاء قرار شركة سامسونج بعد أشهر من خفضها لإنتاجها في مصنعها في مدنية هويزو الصينية في يونيو الماضي.

وتقلصت حصة سامسونج في السوق الصيني إلى 1% خلال الربع الأول من العام الجاري من مستوى 15% في منتصف العام 2013.

ووصفت الشركة الكورية قرار الانسحاب من الصين بأنه “صعب للغاية، ولكنه ضروري من أجل تعزيز كفاءتها”.

في دراسة سابقة، كشفت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية “جارتنر”، عن تفوق الصين حيث احتلت المرتبة الأولى عالميا في مبيعات الهواتف الذكية بمبيعات بلغت نحو 101 مليون هاتف ذكي خلال الربع الثاني من العام الحالي بزيادة قدرها 0.5% على أساس سنوي.

وأضافت الدراسة أن الهند باعت نحو 35.7 مليون هاتف ذكي، وحققت حصة سوقية قدرها 9.7% في الربع الثاني من عام 2019.

ومثلت هذه المبيعات في الهند انخفاضًا بنسبة 2.3% على أساس سنوي ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تباطؤ عمليات انتقال المستهلكين من الهواتف المحمولة إلى الهواتف الذكية.

كما أظهرت البرازيل وهي البلد الوحيد من بين البلدان الخمسة الأولى مستويات نمو أعلى (بنسبة 1.3% على أساس سنوي) وبعد أن بدأ الاقتصاد البرازيلي بالتعافي بشكل بطيء، يمكن اعتبار هذا النمو في مبيعات الهواتف الذكية مؤشرًا صغيرًا على النمو الاقتصادي القوي المتوقع في البرازيل في عام 2020.

وقالت الدراسة إن المبيعات العالمية من الهواتف الذكية الموجهة للأفراد تراجعت بنسبة 1.7% في الربع الثاني من عام 2019، لتصل إلى 368 مليون وحدة.

ومن بين أكبر خمس شركات لبيع الهواتف الذكية على مستوى العالم، استطاعت كل من هواوي وسامسونج تحقيق أعلى نسبة مبيعات سنوية في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 16.5% و3.8% على التوالي تلتهما آبل ثم شاومي وأوبو.

ومع توافر المزيد من طرازات الهواتف الذكية التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G في الربع الثاني، كان على شركات البيع في الصين التخلص من مخزونها من طرازات الهواتف الذكية المتطورة من الجيل الرابع ومع تحقيقها لمبيعات وصلت إلى 10.8 مليون وحدة من الهواتف الذكية في ذات الفترة.

ووفق البيانات، ستواصل مبيعات الهواتف الذكية العالمية بمستويات ضعيفة لبقية العام ويتوقع محللو جارتنر أن يبلغ إجمالي مبيعات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم 1.5 مليار وحدة في عام 2019 وحققت شركة سامسونج مبيعات تجاوزت 75 مليون هاتف ذكي في الربع الثاني من العام الحالي، ونمت حصتها السوقية بنسبة 1.1% على أساس سنوي.

الرابط المختصر