مخاطر التجارة تهوي بالأسهم الأوروبية

aiBANK

رويترز

هوت الأسهم الأوروبية نحو 3% في أسوأ يوم لها منذ ديسمبر الماضي يوم الأربعاء مع تفاقم المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي بفعل خطر اندلاع حرب تجارة عبر الأطلسي وبعد بيانات اقتصادية ضعيفة.

E-Bank

وكانت الخسائر أشد ما تكون في لندن، ليشهد المؤشر فايننشال تايمز 100 أسوأ جلساته في ثلاث سنوات ونصف بعد أن كشف رئيس الوزراء بوريس جونسون عن مقترح نهائي للخروج من الاتحاد الأوروبي يُقلص فرص أن يكون الانسحاب البريطاني باتفاق.

وتراجع سهم إيرباص 2% وتخلى المؤشر ستوكس 600 القياسي الأوروبي عن كل مكاسب الشهر المنقضي تقريبا بعد أن وافقت منظمة التجارة العالمية على خطوات أمريكية لفرض رسوم واردات على سلع أوروبية قيمتها 7.5 مليار دولار.

وتعاني أسواق الأسهم العالمية بالفعل من ويلات معركة تجارة طويلة الأمد بين واشنطن وبكين، وهو ما تبلور هذا الأسبوع في انخفاضات حادة لمؤشرات القطاع الصناعي على ضفتي الأطلسي.

وقال أندريا سيسيون، مدير الاستراتيجية في تي.اس لومبارد، ”لم نر بعد أسوأ تداعيات حرب التجارة وما يحدث له أثر كبير بالطبع على (الصناعة في) أوروبا لأنها تعتمد على الصادرات أكثر بكثير من الولايات المتحدة.“

نزلت الخسائر بالمؤشر الأوروبي عن متوسطه المتحرك لمئة يوم، وهو ما يُعتبر مستوى دعم فني مهما قد يدفع لمزيد من الخسائر.

وهوت جميع الأسواق الأوروبية الرئيسية أكثر من 2%، وخسرت الأسهم الإيطالية 2.9% في أسوأ جلسة لها منذ ديسمبر، في حين فقدت الأسهم الفرنسية 3% كاملة.

وانخفضت الأسهم في فرانكفورت 2.8% إلى أدنى مستوياتها في شهر وبلغت خسائرها أكثر من 4% في يومين فحسب.

الرابط المختصر