البنك الأهلي: إصدار مليون بطاقة ميزة مسبقة الدفع

المنصور- سيارات
aiBANK

حابي

أعلن البنك الأهلي المصري إصدار مليون بطاقة ميزة مسبقة الدفع؛ ضمن استراتيجيه لدعم منظومة الدفع الإلكتروني.

E-Bank

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، هشام عكاشة، إن مصرفه ينتهج سياسة ثابتة لتعزيز وإرساء مفهوم الشمول المالي لدى الأفراد باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي.

وأضاف أن البنك الأهلي يحرص على التوسع في تطبيق هذا المفهوم بما يؤدي إلى تقليل التعامل النقدي بالأسواق وتحويل المجتمع إلى لا نقدي .

كما أشار إلى أن إصدار البنك بطاقة ميزة يأتي ليواكب قرارات الحكومة التي تهدف إلى توقف استخدام الشيكات والاعتماد الكامل على أوامر الدفع الإلكترونية بما يؤدي إلى تخفيض تكلفة انتقال الأموال وزيادة المتحصلات الضريبية وحماية مستخدمي نظم الدفع وتحقيق تنافسية في سوق خدمات الدفعK وتنظيم عمل الكيانات القائمة.

وتابع: كما أنها تأتي تماشيا مع سياسة البنك المركزي المصري للسيطرة على التداول النقدي خارج البنوك والعمل على خضوع جميع المعاملات المالية للقطاع المصرفي لما لها من تأثير على الاقتصاد وزيادة الناتج القومي.

وأكد عكاشة أن الدولة والقطاع المصرفي يسعيان إلى تكامل المبادرات المرتبطة بعمليات الدفع أو التحصيل إلكترونياً لتجنب أي ازدواجية في الاستثمارات اللازم تنفيذها لتلك المبادرات بجانب تكامل قواعد البيانات وتأمينها.

ومن جانبه، قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن مصرفه يسعي بشكل جاد إلى التوسع في إصدار بطاقة ميزة من خلال مخاطبة شرائح عديدة من العملاء وأهمها شرائح الشباب من طلبة الجامعات لسداد مصروفات الدراسة إلكترونيا والعمالة المؤقتة في صرف مستحقاتهم لدى الجهات العاملين بها.

وتابع: بالإضافة إلى عملاء القروض متناهية الصغر في صرف قيمة التمويل حاليا وسداد الأقساط خلال المرحلة التالية وعملاء الحوالات الواردة من الخارج حيث يمكن لحامل بطاقة ميزة استلام البطاقة مجانا فور طلبها من أي فرع للبنك واستقبال الحوالات المالية الواردة من الخارج بما يمكنه من صرف قيمة الحوالات على مدار اليوم وفي غير مواعيد العمل الرسمية من خلال ماكينات الصراف الآلي.

وأضاف أنه يمكن للعميل استخدام بطاقة ميزة في عمليات الشراء.

كما أشار إلى أنه يمكن للمصريين العاملين بكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر التحويل لذويهم داخل مصر مباشرة على هذه البطاقة من خلال عدد من المراسلين بتلك الدول .

ومن ناحيتها، تحدثت داليا الباز، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، عن عدد من المؤشرات الإيجابية في سلوك حاملي البطاقة، والتي تتضمن نسبة استخدامها في المشتريات وسداد قيمة المدفوعات وصلت إلى حوالى 40% من إجمالي قيمة الاستخدامات، والتي تجاوزت 1.2 مليار جنيه مصري، وهى نسبة مرتفعة جدا.

وتابعت: كما بلغت نسبة استخدام هذه البطاقات في المدفوعات الحكومية أكثر من 75% من إجمالي الاستخدامات في المشتريات وسداد قيمة المدفوعات الأمر الذي يعكس تغير ثقافة المواطنين في سداد المدفوعات الحكومية إلكترونيا كبديل عن السداد النقدي ويشجع الدولة على التوسع في ميكنة سداد المدفوعات بجميع الجهات الحكومية.

وأضافت أن أحد أهم هذه المؤشرات أن حوالي 70% من عدد المعاملات التي تمت للإيداع بحسابات هذه البطاقات من خلال المواطنين، والتي تجاوزت 700 ألف عملية قد تمت من خلال الإيداع بواسطة ماكينات الصراف الآلي.

الرابط المختصر