التموين تنجح في حجز مقعد دائم لمصر بالمنظمة الدولية للملكية الفكرية للمرة الأولى

عشماوي: ترتيب مصر قفز 5 مراكز فى المؤشر العالمي للابتكار لعام 2019

aiBANK

نجحت الجهود المصرية ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، في أن يكون لمصر مندوب دائم في المنظمة الدولية للعلامات التجارية لأول مرة منذ إنشائها لفترة سنتين وتجدد ضمن منافسة شديدة بين 103 دولة، خلال الدورة 59 لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” التي عقدت في مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية، وذلك بالتزامن مع ذكرى احتفالات انتصار حرب أكتوبر المجيدة.

ووفقا لبيان جهاز تنمية التجارة الداخلية، تعد المنظمة للعلامات التجارية “الويبو” وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 192 دولة عضوا ، وهي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية والويبو.

E-Bank

وتتولى المنظمة الاضطلاعُ بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع، وترد ولايتنا وهيئاتنا الرئاسية وإجراءاتنا التنظيمية في اتفاقية الويبو التي أنشئت بموجبها الويبو في عام 1967.

وأسفرت المجهودات الحثيثة، أن يكون هناك مندوب للوزارة ضمن مجموعة تشكل من 18 دولة ويتسلم مهام منصبة في يناير 2020 والمنصب مدفوع بالكامل من المنظمة الدولية.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والذي يمثل حالياً الدولة المصرية في اجتماعات الجمعية العامة للمنظمة الدولية أن هذا الامر يعتبر إنجاز عظيم لمصر بالتزامن مع إحتفالاتنا بذكري إنتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وأضاف عشماوي، أن تمثيل مصر فى المنظمة يأتي بعد جهود كبير قام به جهاز تنمية التجارة الداخلية والوزارة في هذا الشأن من تحديث وتطوير منظومة العلامات التجارية وانظمة العمل للمنظومة وكذا بنيتها التحتية ودعوة الخبراء من المنظمة الدولية للمشاركة في هذا الأمر.

وتابع مساعد أول وزير التموين للاستثمار، أن مركز العلامات التجارية فتح أبوابة للمستثمرين والوكلاء وأصحاب العلامات في شهر أغسطس الماضى عقب إنهاء كافة اجراءات تحديثة وتطويرة ليضاهى أرقى المكاتب الدولية.

وأوضح عشماوي، أن المنظمة الدولية تعقد في القاهرة في 15 أكتوبر الجاري، مؤتمرا للإعلان عن مؤشر Global Innovation Index (المؤشر العالمي للابتكار) لعام 2019 حيث قفز ترتيب مصر 5 مراكز ليسجل المرتبة 92 وبمخرجات تؤهلة في المرتبة 74 من اجمالي 118 دولة.

وقال عشماوى إن هذا التقدم المبدئي فى تصنيف الدولة المصرية فى مؤشر الابتكار ما هو إلا بداية لسلسلة من النجاحات والمجهودات التي تبذلها أجهزة الدولة في مناحي التعليم والبحث العلمي وتسجيل البراءات ومكافحة التدليس والغش التجاري وتسجيل العلامات التجارية وحمايتها وكذلك النماذج الصناعية.

وتابع، أن مصر من أوائل الدول علي مستوى العالم التي أسست مركز العلامات التجارية في عام 1939 وقد تم تسجيل ما يقرب من 500 ألف علامة تجارية ونموذج صناعي منذ تأسيس هذا الكيان التابع لجهاز التجارة.

كما اتفق عشماوي مع المنظمة الدولية علي عقد أول منتدي إقليمي من نوعة فى القاهرة خلال الشهور الأولي من العام المقبل عن العلامات التجارية وأثرها في التنمية المستدامة وتطور الأعمال.

وأشار إلى أنه سيتم تمثيل شركات محلية وإقليمية فى هذا المنتدي لتستعرض رحلتها في تطور علاماتها التجارية حيث باتت العلامة التجارية أحد الأصول الهامة فى المنظومة الاقتصادية للمؤسسات والتي تصبغ قيمة أساسية للمنتج وتضيف قيمة اقتصادية فضلاً عن إعلاء الصورة الذهنية للمنتج لدي العملاء والأسواق.

الرابط المختصر