برايم: شركات الحديد والصلب والبورسلين والألومنيوم أبرز المستفيدين من قرار خفض سعر الغاز

القرار إيجابي على صناعة الأسمنت ولكن..

aiBANK

فاروق يوسف

حددت شركة برايم لتداول الأوراق المالية، مجموعة من الشركات التي ستتأثر إيجابيًا بقرار مجلس الوزراء بتخفيض سعر الغاز لبعض الصناعات.

E-Bank

ونص القرار على أن يكون سعر المليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت 6 دولارات، وأن يكون 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات؛ الحديد والصلب والألومنيوم والنحاس والسيراميك والبورسلين.

وترى إدارة البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية في تقرير لها، إن التأثير الأكبر لهذا القرار سيكون من نصيب سهمي حديد عز وعز الدخيلة خاصة وأن هذه الشركات تقوم باستخدام الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة في انتاج الحديد المختزل (DRI).

والجدير بالذكر أن إنتاج طن من الحديد المختزل يتطلب حوالي 11 مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي.

وقال شادي عفيفي محلل بشركة برايم، إن تأثير السعر الجديد على تكلفة إنتاج الحديد المختزل ستنخفض بحوالي 21.4%، مما سينعكس إيجابيا على هوامش شركتي حديد عز والعز الدخيلة وتقييمات أسهمهما في الفترة المقبلة.

وبحسب عفيفي ، فإن صناعة البورسلين أيضًا ستتأثر إيجابًا بهذا القرار وبخاصة سهمي عز الجوهرة وليسيكو.

وتابع: أما بالنسبة لقطاع الأسمنت فعلى الرغم من تأثره إيجابًا بانخفاض سعر الغاز، إلا أن تدني الطلب وفائض المعروض سيقلل من التأثير الإيجابي علي أسهم شركات القطاع.

وأشار الي أن قطاعي الألومنيوم والنحاس سيصاحبه تأثير محدود نتيجة لتحرك سعر الغاز على إجمالي تكلفة التصنيع وذلك لانهما يعتمدان في المقام الأول علي الكهرباء.

الرابط المختصر