العربية للأسمنت: إعادة تسعير الغاز لن يؤثر على ربحية الشركة

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت شركة العربية للأسمنت، أن إعادة تسعير الغاز بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية لن يؤثر على ربحية الشركة.

E-Bank

وأرجعت الشركة في بيان ردًا على استفسار البورصة، عدم وجود تأثير للقرار الخفض إلى أنها تستخدم الفحم والطاقة البديلة ولا تستخدم الغاز.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه على اعتماد توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1884 لسنة 2019، والمنعقدة بتاريخ 30 سبتمبر 2019، بشأن إعادة دراسة ومراجعة تسعير الغاز لكل نشاط صناعي من الأنشطة الصناعية المختلفة، وذلك في إطار المتغيرات الاقتصادية والبيئية والسياسية والاجتماعية داخل السوق المحليّة، طبقاً لأحكام قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وقال في تصريحات صادره عنه 3 أكتوبر 2019، إن مجلس الوزراء وافق على أسعار الغاز التي انتهت إليها اللجنة الوزارية في هذا الصدد؛ بحيث يكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و 5,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة العربية للأسمنت، خلال النصف الأول من 2019، تراجع أرباحها بنسبة 88 بالمائة على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الثلاثاء، أنها حققت أرباحاً بلغت 25.3 مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو الماضي، مقابل أرباح بلغت 212.76 مليون جنيه في الفترة المقارن من 2018، مع الاخذ فى الاعتبار حقوق الاقلية.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال النصف الأول إلى 1.6 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 1.64 مليار جنيه بالنصف المقارن من 2018.

وعلى أساس ربعي، حققت الشركة أرباحاً بلغت نحو 19.4 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 50.7 مليون جنيه بالربع المقارن من 2018.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري أرباحاً بلغت 26.7 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 213.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وكانت الشركة سجلت صافي ربح بلغ 5.97 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 162.01 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الرابط المختصر