محللان: توافر محفزات جديدة وراء الصعود القوي للبورصة المصرية

خفض سعر الغاز وتراجع نسبة ما يتقاضاه صندوق حماية المستثمر على قيمة المعاملات أبرز الأسباب

aiBANK

رنا ممدوح

أرجع محللان بسوق المال صعود البورصة المصرية ما يقارب  214 نقطة، خلال تعاملات اليوم، إلى قرارا مجلس الوزراء، وفي مقدمتها خفض أسعار الغاز لبعض الصناعات وتقليص ما يتقاضاه صندوق حماية المستثمر على قيمة المعاملة بالبورصة.

E-Bank

وعبر المحللان عن تفاؤلهما لتحركات البورصة خلال تعاملات الأسبوع الجاري، مؤكدان أن المحفزات أصبحت متوافرة لاختراق مستوى المقاومة 14500 نقطة.

وأغلق المؤشر الرئيسي EGX30 الجلسة على ارتفاع بنسبة 1.5%، متداولا عند مستوى 14431 نقطة.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إن السوق استقبلت عددا من الأخبار الإيجابية التي عززت من الصعود القوي بجلسة اليوم.

وأشارت يعقوب، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، إلى أن قرار الوزراء بخفض ما يتقاضاه صندوق حماية المستثمر على قيمة المعاملة المسجلة بالفاتورة بنسبة 50% إلى ( 1 ) في العشرة آلاف بدلاً من (2) في العشرة آلاف، بنسبة 50%، انعكس إيجابًا على إجمالي التداولات الذي اقترب من مليار جنيه.

وتابعت رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، أن هناك العديد من الأسهم التي استطاعت تحقيق مكاسب أيضًا بفضل قرار مجلس الوزراء بخفض أسعار الغاز إلى 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و 5,5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات: الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

وأشارت إلى أن كل من أسهم حديد عز والحديد والصلب المصرية هما الأفضل أداءً بجلسة اليوم، خاصة مع تصدر الأولى لقائمة الأكثر ارتفاعا على مدار جلسة اليوم.

وتوقعت استمرار الأداء الإيجابي للبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة خاصة مع تعاون الجهات المعنية لترسيخ جميع القواعد لخدمة مستثمر سوق المال.

ومن جانبه، قال عبد الحميد إمام، محلل مالي بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية، إن كل من قطاع المواد الأساسية والعقارات والبنوك قادوا صعود السوق في جلسة اليوم.

وأوضح إمام، في تصريحات لبوابة حابي جورنال، أن قرار خفض سعر الغاز أثر بشكل مباشر على قطاع المواد الأساسية وبطريقة غير مباشر على العقارات.

وأضاف أن هذا القرار من شأنه خفض التكلفة على الشركات العقارية وارتفاع مبيعاتها نظرا لتراجع أسعار المواد الأساسية المتوقع.

ورجح أن يستمر الأداء الإيجابي على جلسات البورصة المصرية على أن يستهدف المؤشر الرئيسي اختراق مستوى 14500 نقطة بالتزامن مع وصول التجاري الدولي لمستوى 83 جنيها.

الرابط المختصر