البنك العربي الإفريقي يحقق صافي ربح 102.5 مليون دولار في النصف الأول

aiBANK

حابي

أظهرت نتائج الأداء المالي للبنك العربي الإفريقي الدولي، خلال النصف الأول من عام 2019، ارتفاع إجمالي الأصول إلى 12.7 مليار دولار، بنسبة زيادة 9.9%، حيث بلغت 11.53 مليار دولار في ختام 2018.

E-Bank

كما ارتفعت حقوق الملكية إلى 1.74 مليار دولار في يونيو 2019، بنمو 8%، إذ بلغت 1.61 مليار دولار في 2018.

بينما تراجع صافي ربح البنك بصورة طفيفة ليسجل 102.5 مليون دولار في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل 105 ملايين دولار في يونيو 2018.

وأشار البنك، في بيان، إلى أن النصف الأول من 2019 شهد مصروفات استثنائية غير متكررة كان لها تأثير على الأرباح بمبلغ 15.9 مليون دولار.

وعلى صعيد القروض والودائع، أظهر بيان الأداء المالي نمو ودائع العملاء بمعدل 2.6% لتصل إلى 9 مليار دولار، مقارنة بنحو 8.78 مليار دولار في ختام 2018، وكذلك القروض التي حققت زيادة بلغت نسبتها 6.2% لتصل إلى 4.53 مليار دولار، مقابل 4.27 مليار دولار في ذات الفترة.


إعادة هيكلة موارد البنك أبرز تحديات النصف الأول

وبحسب البيان الصادر عن البنك، فإن النصف الأول من عام 2019 كان حافلا بالإنجازات ومليء بالتحديات ومطابقا لما كان مخططا له، حيث أن الحاجة الملحة لهيكلة الموارد باتت أهم التحديات لتعزيز قدرة البنك العربي الإفريقي الدولي، على تقديم خدمات مصرفية متميزة تناسب احتياجات كافة شرائح عملاء التجزئة المصرفية والشركات علي حد سواء، بعد أن نجح في أن يكون أحد أهم العلامات التجارية الرائدة في السوق المصرفية، على مدار أكثر من نصف قرن.

وقال البيان إنه على الرغم من التحديات المصاحبة لعملية إعادة الهيكلة والتحديث الشامل للبنية التحتية، تمكن البنك من تحقيق نموا فعلي في صافى الدخل من العائد بلغت نسبته 17.5% مقارنة بالنصف الأول من عام 2018، وتعد تلك النسبة مؤشرا حاسما لنجاح الجهود الأولية على صعيد إعادة هيكلة كافة الموارد والإمكانات بهدف تعظيم الربحية، مما يدل على تحسن ظاهر في قدرة البنك على دفع نمو الأعمال الأساسية المتمثلة في عائد القروض والأعمال المشابهة.

وأضاف أنه فى ظل كافة المصروفات الاستثنائية الناجمة عن عملية إعادة الهيكلة والتطوير الشامل لأنظمة البنك التكنولوجية، والتي بدأ البنك في تنفيذها منذ مطلع العام الجاري، انخفضت صافي أرباح الفترة بعد استبعاد الإيرادات الغير متكررة بشكل طفيف بلغت نسبته 2.4% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأكد البيان أن 2019 عاما محوريا بالنسبة للبنك العربي الإفريقي الدولي، فهو العام الذي كثف فيه استثماراته في التطورات التكنولوجية ليشهد إطلاق المحفظة الرقمية لعملاء البنك، وتفعيل النظام المصرفي الأساسي الجديد والذي سيكون بمثابة العمود الفقري لجميع عمليات البنك، ويتيح تدشين وتحديث عدد واسع من تطبيقات التكنولوجية المالية للأفراد والشركات.

شريف علوي: العربي الإفريقي استغل نقاط قوته ..واستراتيجيات توسعية طموحة في التمويل

وأكد شريف علوي، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي الدولي، أن مصرفه استطاع أن يستغل نقاط قوته وموارده رغم التحديات التي واجهها، ليحصد نتائج مجزية في النصف الأول من العام الجاري.

وتابع علوي: “وضعنا استراتيجيات طموحة وجادة على مستوى قطاع الائتمان للشركات الكبيرة وكذلك الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية تستهدف التوسع في خدمة شرائح جديدة وزيادة قاعدة العملاء، من خلال التنسيق بين شبكة الفروع المحلية والإقليمية، آخذين في الاعتبار حتمية التحول الرقمي ومواكبة التطور التكنولوجي في أنظمة التشغيل وتطبيقات الهاتف المحمول، الأمر الذي فرضته ديناميكيات التعامل في السوق المصرفي مع الأفراد والشركات علي حد سواء”.

الرابط المختصر