شعاع: 3 أسباب وراء تراجع أرباح الإسكندرية لتداول الحاويات

aiBANK

حددت مي عبد العزيز محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية 3 أسباب لتراجع الأرباح الصافية للإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 25% على أساس سنوي إلى 1.83 مليار جنيه في العام المالي 2018/19 مقابل 2.45 مليار جنيه في العام المالي 2017/18.

وفندت عبد العزيز في تقرير صادر عنها، اسباب التراجع في انخفاض الإيرادات بنسبة 3% على أساس سنوي إلى 2.93 مليار جنيه في العام المالي 2018/19 بالإضافة إلى زيادة بنسبة 20% على أساس سنوي في تكلفة البضاعة المباعة – صافي من الإهلاك-، والتي خفضت مجمل ربح – صافي من الإهلاك- بنسبة 10% على أساس سنوي ليصل إلى 2.05 مليار جنيه في العام المالي 2018/19 مقابل 2.28 مليار جنيه في العام المالي 2017/18 وتقلص هامش مجمل الربح من 76% إلى 70%.

E-Bank

وأضافت أن من ضمن الأسباب تراجع بنسبة 35% على أساس سنوي في الإيرادات من الاستثمارات لتصل إلى 215 مليون جنيه مقابل 329 مليون جنيه على خلفية استمرار دورة التيسير النقدي من قبل البنك المركزي المصري.

بهذا إلى جانب خسائر أخرى بقيمة 92.5 مليون جنيه مقارنة بأرباح بلغت 173 مليون جنيه، بعد أن تحولت الشركة في الجزء الخاص بفروق العملة من المكاسب إلى الخسائر بضغط من قوة الجنيه المصري وبالأخص خلال النصف الثاني من العام المالي 2018/19.

أحجام مبيعات كبيرة مع انخفاض الرسوم تثقل كاهل الإيرادات

أشارت مي عبد العزيز محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن أحجام المبيعات تعافت على الرغم من أعمال الرصيف رقم 96 في ميناء الدخيلة.

وأوضحت أن أحجام المبيعات بنسبة 12% على أساس سنوي بعد تراجعها بنسبة 2% في العام المالي 2017/18.

وأوضحت أن الحاويات نمت برسم التجارة الخارجية – الاستيراد / التصدير- بنسبة 12.1% على أساس سنوي ولكن حاويات الترانزيت تراجعت بنسبة 5% لتواصل نفس الاتجاه للعام الثاني على التوالي بعد صدورالقرار رقم 800 للعام 2016، مما أدى إلى ارتفاع رسوم الموانئ.

وبحسب التقرير قامت الإسكندرية لتداول الحاويات بتخفيض بعض الرسوم التي تحصلها في مارس 2019 – الربع الثاني من العام المالي 2018/19.

ونوهت أن الزيادة البالغة 12% على أساس سنوي في أحجام المبيعات والانخفاض بنسبة 3% على أساس سنوي في الإيرادات، يتضمن تراجع نسبته 13% في الرسوم.

تعافي أحجام المبيعات بشكل جيد ولكن هناك حاجة إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري أو ارتفاع الرسوم

اعتبرت عبد العزيز أن التعافي في أحجام المبيعات وعودتها إلى مستويات العام المالي 2016/17 – قبل صدور القرار رقم 800 لعام 2016- يعد إشارة جيدة خاصة أنها جاءت بالتزامن مع تعميق الرصيف رقم 96.

وعلى الرغم من ذلك رأت المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أنه على الرغم من ذلك جاء الانتعاش في حجم المبيعات بالتزامن مع انخفاض مستوى التنافسية في المواني المصرية مقارنة بالموانئ المجاورة لها في البحر الأبيض المتوسط مثل ميناء أشدود، مالطا، بيريوس مما أدى إلى انخفاض الرسوم التي يقوم جميع مقدمي الخدمات في الموانئ المصرية بتحصيلها، بما في ذلك الحاويات ومناولي البضائع.

وأوضحت أن قوة الجنيه المصري اضافت المزيد من الضغط على تلك الشركات ذات الإيرادات المقومة بالدولار.

الاستنتاج
ختامًا أكدت مي عبد العزيز محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أنه في حال حافظ الإسكندرية لتداول الحاويات على نفس معدلات تداول الحاويات وعاد الجنيه المصري للانخفاض، فقد يكون ذلك جيد لها.

وأشارت أن المنافسة من قبل الموانئ القريبة لن يؤثر مباشرة في الإسكندرية لتداول الحاويات – حيث تمثل الحاويات برسم التجارة الخارجية 99% من تداول الحاويات إلأا أنها لا تزال تؤثر على إيرادات الشركة واحجام حاويات الترانزيت ذات هامش الربحية العالي، وإن كان ذلك بشكل هامشي.

ووفقاً للتقرير لا يزال يتعين على الإسكندرية لتداول الحاويات أن تضع في اعتبارها الرسوم المفروضة في موانئ مصرية أخري مثل موانئ دمياط وغرب بورسعيد على الرغم من أنها ليست منافسة لها بشكل مباشر.

وقالت محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن الإسكندرية لتداول الحاويات تتداول بمضاعف ربحية خلال أخر 12 شهر عند 9.1 مرة وهو مايقل عن مضاعف الربحية التاريخي عند 10.7 مرة.

الرابط المختصر