وليد عباس: إنهاء إجراءات حصول المستثمرين على الأراضي والقرار الوزاري خلال شهرين فقط

aiBANK

بكر بهجت

أكد وليد عباس معاون وزير الإسكان لشئون المجتمعات العمرانية، أن هيئة المجتمعات العمرانية تعمل على خطة موسعة تتضمن زيادة المعدلات الخاصة بطروحات الأراضي وربطها بالإنتاجية، ومن خلال الخطة القومية للدولة فإنه يتم التوسع الاستثماري وفق تحركات مدروسة، وهو ما ظهر في الانطلاق نحو المدن الجديدة كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، ومدن الصعيد، لتوفير فرص استثمارية.

E-Bank

وأضاف خلال كلمته بالجلسة الأولى للمائدة المستديرة التي تعقدها إنفستجيت وتحضرها “حابي جورنال”، أن منظومة الأراضي وآليات الحصول عليها شهدت عدة تطورات علىمدر السنوات الماضية، وكان هناك أكثر من طريقة، سواء المزادات أو التخصيص، أو الطروحات وأيضا الشراكة، لافتا إلى أنه كان هناك شكاوى مستمرة من قبل الشركات فيما يتعلق بالروتين الذي تواجهه عند الحصول على الأرض.

وتابع عباس أن مجلس إدارة الهيئة قرر الاعتماد على آليات جديدة أكثر مرونة، تتضمن تقدم المستثمر بالعرض الخاص بالأرض التي يرغب في الحصول عليها، ويقوم بعرضها على الهيئة، والتي بدورها تقوم بدراسة الطلب ومن ثم إنهاء الإجراءات، عبر التخصيص بالأمر المباشر.

وأضاف أن عدد الطلبات التي تقدمت بها الشركات والمستثمرين وصل إلى نحو 1124 طلب منذ بدء العمل بالآلية خلال العام الجاري، 20% منها تم التقدم بها من خلال شركات ومستثمرين أجانب، مشيرا إلى أن الهيئة بدأت فعليا في العمل على 800 طلب، حيث يتقدم المستثمر بدراسة الجدوى الخاصة بالمشروع الذي يستهدف إقامته وكافة المستندات الخاصة بالفرصة الاستثمارية.

وأوضح عباس أن الهيئة تقوم بدراسة الطلب من خلال الملاءة المالية للشركة المتقدمة وقدرتها على تنفيذ المشروع، وتلك الأجراءات تتم خلال شهر واحد، كما يتم دراسة خبرات المستثمر، وفي حالة استيفاء الأوراق والانتهاء من الدرسات الفنية والمالية يعر على مجلس إدارة الهيئة لتخصيص الأرض.

ولفت إلى أنه خلال شهر واحد يتم استخراج القرار الوزاري، وذلك في ظل التيسيرات الكبيرة المقدمة من الهيئة وتسريع الإجراءات، وهو ما ظهر في عدد القرارات الوزارية التي تم إصدارها والتي بلغ عددها 400 قرار وزاري، منها 95 قرار العام الجاري، 45 قرار منها في العاصمة الإدارية الجديدة.

وعن أسعار الأراضي قال عباس إن تكلفة المرافق هي التي الفيصل الرئيسي في ذلك، وهي التي تحكم الهيئة في سعر الأرض، مشيرا إلى أن الهيئة تعطي ميزات سعرية كبيرة في عدة مناطق، وخاصة الصعيد، حيث تمنح الهيئة الأرض للمستثمر بسعر تكلفة المرافق، ياف إليها نحو 100 أو 200 جنيه على سعر المتر.

الرابط المختصر