فاروق الباز: طريق القاهرة كيب تاون سيعيد علاقتنا بدول إفريقيا

aiBANK

بكر بهجت

قال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد، جامعة بوسطن، إن العقبة الكبرى التي تواجه مصر في زيادة التعاون والاستثمار مع دول القارة الإفريقية، هي أننا نسينا كوننا جزءا من تلك القارة على مدار الخمسين عاما الماضية.

E-Bank

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية للندوة التي ينظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، تحت عنوان مؤشر الحوكمة في إفريقيا، والتي تعقد الآن، أن مصر تنظر دائما إلى الشمال وأهملت بصورة كبيرة دول الجنوب، وهو ما أدى إلى الفجوة الكبيرة التي نعاني منها الآن.

وتابع أن الحضارة المصرية القديمة قامت في المقام الأول على الوعي بأهميتنا في المنطقة التي تتواجد بها، وأهميتها بالنسبة لنا، على كافة الأصعدة، وليس الأمن المائي فقط.

وأشار إلى أن أهمية التعاون مع دول القارة الإفريقية أظهرته الحضارة المصرية القديمة، حيث نقشت الملكة حتشبسوت على جدران معابد الأقصر نتائج البعثات الدبلوماسية التي كانت ترسلها لدول إفريقيا، ومنها بعثة كانت لدولة إثيوبيا، ذكرت الكتابات أنها كانت محملة بالهدايا لزيادة التواصل والتعاون معهم.

ولفت الباز إلى أن مشروع ممر التنمية يمثل نقطة التقاء بين مصر ودول القارة السمراء، مشيرا إلى أن تنفيذ طريق القاهرة _ كيب تاون بجنوب إفريقيا سيكون له كبير الأثر في إعادة التواصل مجددا مع الدول ويعيد الأمور لطبيعتها.

عبلة عبد اللطيف: تحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا يحتاج 3 عناصر رئيسية
خلال الجلسة الافتتاحية للندوة التي ينظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية
الرابط المختصر