خبراء الاتصالات: مصر لديها الفرص والإمكانيات للعمل بنظام الألياف الضوئية

aiBANK

فاروق يوسف

أكد المشاركون في الجلسة الأولى من مؤتمر الألياف الضوئية للمنازل FTTH في نسخته الحادية عشر على أن مصر لديها الإمكانيات التكنولوجية التي تؤهلها للعمل بنظام الألياف الضوئية وتوصيلها للمنازل، كما أن هناك العديد من الفرص التي من شأنها تعزيز دور البنية الأساسية لاستخدام مثل هذه الكابلات بما يؤدي توطين التكنوبوجيا ودعم التحول إلى المستقبل الرقمي.

E-Bank

قالت فاطمة صالح إن نسبة توافر الألياف الضوئية في الإمارات العربية تبلغ 96% ، ولهذا أصبحت الدولة قادرة على بناء أي تكنولوجيا حديثة، مشيرة إلى أن التحول من الجيل الثالث للجيل الرابع، وأيضًا التحول من الجيل الرابع للخامس كان سهلاَ الألياف نتيجة الألياف الضوئية، حيث ساهم وجودها في وجود مدن زكية في الامارات، لافتة إلى أنه بحلول العام المقبل سيكون هناك معرض إكسبو 2020ومن المقرر عرض ما تم الوصول من تطورات في هذا المجال.

وأشارت إلى أن البنية التحتية للألياف الضوئية في الإمارات العربية المتحدة أثرت بشكل كبير في التحولات الرقمية التي انتهجتها الولة خلال الأعوام الماضية، مشيرة إلى أن الألياف الضوئية تعد بمثابة حجر الزاوية الأساسي الذي ساعد على التحول الرقمي في الإمارات منذ 1986.

وأشارت إلى أن الإمارات حصلت على المركز الأول في العالم في في مجال الألياف الضوئية في 2016، كما حصلت في العام السابق على نسبة 95.7% في الترتيب العالمي بسبب الدعم الحكومي الذي يستهدف تحقيق الاستدامة لهذا النوع المتقدم من انغماس الالياف في المجتمع.

وأوضحت أن البنية التحتية المتطورة في مجال الألياف البصرية في الامارات فتحت الباب أمام تقنية انترنت الأشياء للتوغل بشكل كبير في الدولة، فضلاً عن توسع وانتشار المدن الزكية وتقنية الجيل الخامس ونشر التكنولوجيا المتطورة في الدولة.

ذكرت أن الفرص الخاصة بالمشغلين والمستهلكين من خلال الالياف الضوئية ساهم في زيادة توفير التطبيقات والخدمات الرقمية للمستهلكين في المجتمع الاماراتي، لافتة إلى أن سرة الانترنت تضاعفت 10 مرات في عام واحد وهي الفترة بين مطلع 2018 و 2019، فضلاً عن تحسين خدمات المستهلكين بشكل كبير.

من جانبه قال جون أدجوفي محلل بشركة ماسون، إن التطور الكبير الذي حدث في امكانية الوصول الى الانترنت خلال ال30 عاما الأخيرة أمر هائل، مشيراً إلى أن سرعة “برود باند” سوف تزيد في المستقبل بشكل كبير.

وأوضح أن مصر لديها وقت كبير وإمكانية لتطور التكنولوجي والانتقال إلى السرعات العالمية، مشيراً إلى أن شركة تي داتا كانت تقدم سرعة 12 ميجا بت لكل ثانية في عام 2010 والتي ارتفعت بشكل كبير خلال الـ 9 أعوام الماضية لتصل إلى 1000 ميجا بيت وهي أعلى سرعات مقدمة للمستهلكين في السوق المصرية.

تابع أدجوفي أن تيليكوم مصر أصبحت قوية بشكل كبير في زيادة سرعة الانترنت واستخداماته سواء على الجانب التكنولوجي أوالتجاري، لافتاً إلى أن 90% من المشتركين في الانترنت لايعرفون ميزة استخدام الحزم الكبيرة في سرعة الانترنت.

من جانبه قال تادغ ليونارد، إن تأخير الاستثمار في الألياف الضوئية سيؤدي الى تأخر جني الثمار من الاستفادة من هذه الألياف، ويجب على صناع الألياف الاستعداد الجيد لتطبيق الجيل الخامس، لاننا سنحتاج الى مزيد من هذه الصناعة بما يدعم تحول العالم إلى مدن ذكية وتكنولوجية.

وأضاف أن الألياف البصرية أتاحت للشباب إمكانية التعلم بسرعة كبيرة على الانترنت، وهي تجربة ناجحة جنت ثمارها في العديد من الدول، لافتًا إلى أن حان السعي نحو استغلال مثل هذه الأدوات لتعزيز دور صناعة الألياف الضوئية في صناعة المستقبل.

الرابط المختصر