التنمية الصناعية تدعو المستثمرين إلى 2050 فرصة كمرحلة أولى على الخريطة الجديدة

aiBANK

بكر بهجت

دعت هيئة التنمية الصناعية كافة المستثمرين الصناعيين ورواد الأعمال داخليا وخارجيا للاطلاع على البوابة الإلكترونية للخريطة الاستثمارية الصناعية بعد إطلاقها رسميا مطلع الأسبوع الجاري من قبل مجلس الوزراء.

E-Bank

ووفق بيان للهيئة قال المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة إن بإمكان المستثمر الآن سحب كراسة الشروط أونلاين للمرحلة الأولى حتى يوم 28 أكتوبر الجاري، على أن يكون التقدم حتى 29 نوفمبر القادم.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن المرحلة الأولى من الطرح على الخريطة محددة بمواعيد لتقديم الطلبات أما في المراحل اللاحقة ستتاح على مدار العام أمام المستثمرين.

وقال رئيس الهيئة إن البوابة الإلكترونية بمثابة أول دليل للأراضي والمناطق الصناعية تتوفر بها بيانات كاملة عن الأراضي الشاغرة الجاهزة للاستثمار في المدن الجديدة والمحافظات وتضم كافة الفرص الاستثمارية الصناعية متاحة لجميع المستثمرين في الداخل والخارج للاطلاع عليها وما هو متاح من قطع أراض في كافة محافظات الجمهورية أي كانت جهة الولاية والنشاط الموجود بها , وسعر القطعة وما هي الاشتراطات والمستندات المطلوبة.

وأضاف أن الخريطة وليدة جهود وتكاتف اكثر من جهة ووزارة مثل وزارة التجارة والصناعة ووزارة الاستثمار ووزارة التنمية المحلية والاتصالات وهيئة المجتمعات العمرانية والمركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة وغيرها من الجهات للخروج بخريطة دقيقة وميسرة للمواطن العادي ليتمكن من الدخول والتعامل عليها.

وتابع أن المرحلة الأولى من الطرح على الخريطة يشمل 2050 قطعة ارض بفرص استثمارية جاهزة بمساحة 5.2 مليون متر تشمل كل القطاعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بمساحات تتراوح من 160 متر مربع وحتى 40 ألف متر مربع.

ولفت غازي إلى أن القطع المطروحة بالمرحلة الأولى موزعة على 13 محافظة على مستوى الجمهورية حيث جاءت مدينة السادات بالمنوفية في المقدمة بإجمالي عدد 1076 قطعة اغرض بإجمالي مساحة تقديرية 2.3 مليون م2, ومن بعدها محافظة قنا باجمالي عدد 374 قطعة بمساحة 600 الف م2 تقريبا.

وجاءت العاشر من رمضان بإجمالي 359 قطعة أرض على مساحة حوالي 190 ألف م2 وتأتي القنطرة شرق بإجمالي 45 قطعة على مساحة 40 ألف م2 , ثم برج العرب الجديدة 43 قطعة بمساحة تقديرية 134 ألف م2 , ثم تأتي المحلة الكبرى باجمالي عدد قطع 42 على مساحة 33 ألف م2 تقريبا , بينما المنيا 26 قطعة بإجمالي مساحة 26 ألف م2 , وبورسعيد 20 قطعة ارض بإجمالي مساحة 42 ألف م2.

وجاءت القطامية بالقاهرة بإجمالي 18 قطعة على مساحة حوالي 29 ألف م2 , وأسيوط 17 قطعة على 30 ألف م2 , والوادي الجديد 16 قطعة على مساحة حوالي 8 آلاف م2 , وطيبة 9 قطع على مساحة 54 ألف م2 , و4 قطع في مدينة 15 مايو على مساحة 12 ألف م2 , وقطعة واحدة بكفر الشيخ على مساحة 4 آلاف م2.

وصرح رئيس الهيئة بأن التقسيم القطاعي للفرص الاستثمارية على الاراضي المطروحة 480 فرصة استثمارية في مجال الصناعات الهندسية و388 فرصة استثمارية في الصناعات الكيماوية و266 مشروع غذائي , و 274 مشروع تعديني , و232 فرصة استثمارية في مجال الصناعات النسيجية و313 فرصة للصناعات المعدنية وأخيرا 97 فرصة للصناعات الدوائية.

وحول آلية تقدم المستثمر ومعايير الاختيار، أشار غازي إلى أن المستثمر يستطيع الان من أي مكان في العالم بالاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة على الخريطة واختيار القطعة المناسبة له موضح عليها الأنشطة المحيطة بها والطرق المؤدية لها والمناطق العمرانية القريبة منها والخدمات المتاحة حولها وقربها من الموانئ والمطارات, فضلا عن السعر والذي يتم تحديده من خلال جهة الولاية ووفقا للتغيرات السعرية بالسوق , ويقوم المستثمر بالتقدم عليها اونلاين وارسال كافة المستندات في اجراء لا يتعدى دقائق معدودة من وقت المستثمر.

وكشف أن الفرصة المتاحة على الخريطة سيتم اغلاق الطلب عليها بعد تلقي 10 طلبات بحد اقصى على كل فرصة, حيث يتم حجبها للدراسة الفنية والاقتصادية, وخلال فترة لا تتعدى 70 يوما يتم اعلان النتيجة المبدئية عن الحاصلين على القطع بعد اختيار افضل الطلبات, وخلال 20 يوم يتم البت في التظلمات او الطعون ان وجدت ويتم نشر درجات التقييم بشفافية تامة.

وتابع: ثم بعدها يقوم المستثمر بتقديم المستندات بمقر هيئة التنمية الصناعية لاستكمال إجراءات تخصيص الأرض… موضحا ان معيار الاختيار هو الجدية, ونوعية النشاط او المنتج وخاصة تلك الصناعات ذات البعد الاستراتيجي او التي تغطي فجوة استيرادية.

ولفت إلى أن المستثمر يمكنه البحث عن الفرصة الاستثمارية عن طريق البحث من خلال البوابة الإلكترونية حسب الأنشطة المتاحة , اما اذا كان المستثمر لديه قرار استثماري بنشاط او الصناعة التي سيستثمر فيها يقوم بالبحث جغرافيا طبقا للموقع الذي يريده.

وأشار مجدي غازي إلى أن الخريطة تتميز بديناميكيتها والتحديث المستمر لها طبقا لاحتياجات السوق من خلال طرح أنشطة بعينها لفترة معينة او إضافة أنشطة جديدة في مراحل لاحقة , كما سيتم التحديث المستمر لبنك الأراضي المغذي للخريطة من خلال إضافة الأراضي الشاغرة باستمرار وحجب الاراض التي تم حجزها والتعامل عليها.

وقال إن الهيئة قطعت شوطا كبيرا في مشروع الميكنة الإلكترونية لخدماتها والذي تزامنا مع إطلاق الخريطة الصناعية , حيث تم انشاء قطاع كامل لادارة الخريطة يضم كوادر فنية من المختصين للتعامل والتحديث المستمر للخريطة واستقبال الطلبات وإعلان النتائج.

وحول حماية بنك الأراضي الصناعية من ايدي المتلاعبين وتجار الأراضي، أكد مجدي غازي أنه بإطلاق الخريطة الاستثمارية الصناعية أونلاين أصبحت ظاهرة تسقيع الأراضي تلفظ أنفاسها الاخيره نظرا لما توفره من شفافية مطلقة في التعامل على الأراضي الصناعية وتحقيق الوفرة في المعروض بالنسبة للطلب , حيث أرجع السبب الرئيسي في تنامي تجارة الأراضي الصناعية لنقص المعروض بالنسبة لحجم الطلب

وشدد على إقرار اشتراطات حازمة لاختيار المستثمر الجاد بدقة , وأهمها عدم السماح للمستثمر بالتصرف في الأرض قبل مرور 5 سنوات على تشغيل المشروع واستخراج رخصة التشغيل والا يتم الغاء التخصيص وإعادة طرح القطعة على البوابة, كما يلغي التخصيص في حالة تغيير المستثمر للنشاط قبل مرور 3 سنوات من بدء التشغيل ويتم التغيير بموافقة الهيئة.

وأكد أن التخصيص يلغى فورا في حالة عدم الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ المشروع أو قيام المستثمر بإدخال شركاء جدد او أي تغيير في هيكل المساهمين . كما تستبعد الهيئة طلبات أي شخص قد سبق ان حصل على قطعة ارض ولم يقم بتنميتها واثبات الجدية عليها.

الرابط المختصر