المركزي التركي يخفض أسعار الفائدة 250 نقطة أساس إلى 14%

aiBANK

وكالات

خفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة الرئيسي بمقدار 250 نقطة أساس إلى 14 بالمئة بما يفوق التوقعات، مواصلا دورة تيسير في ضوء تراجع التضخم وتعزز استقرار الليرة بعد إلغاء واشنطن عقوبات فرضتها على أنقرة بسبب توغلها العسكري في سوريا.

E-Bank

وخفض البنك سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع، وهو سعر فائدته الرئيسي، من 16.5 بالمئة.

وخفض المركزي التركي أسعار الفائدة بشدة من 24 بالمئة منذ يوليو للمساعدة على إنعاش الاقتصاد التركي الذي يعاني من الركود بعد أزمة العملة العام الماضي.

وكان خبراء اقتصاديون توقعوا في استطلاع لرويترز أن يخفض البنك سعر الفائدة 100 نقطة أساس فقط، بعدما تباطأ التضخم وأدى اتفاق أمريكي بشأن التوغل التركي لاستقرار الليرة.

وتراجعت توقعات التيسير النقدي في البداية بعد بدء العملية العسكرية في التاسع من أكتوبر مما أضر بالعملة ودفع الولايات المتحدة لفرض عقوبات بسبب هجمات تركيا على قوات يقودها الأكراد.

لكن الليرة، التي هوت 30 بالمئة العام الماضي، عوضت بعض خسائرها بعد أن اختارت واشنطن الأسبوع الماضي حزمة خفيفة من العقوبات، لتعيد فتح الباب أمام خفض سعر الفائدة.

وارتفعت العملة مجددا أمس الأربعاء عندما ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبات.

ودفعت أزمة العملة العام الماضي أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط نحو الركود، وأدت لارتفاع التضخم لما يزيد عن 25 بالمئة وجعلت البنك المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة.

وتراجع التضخم منذ ذلك الحين ووصل إلى 9.26 بالمئة في سبتمبر.

الرابط المختصر