مشروع مصري روسي لتصنيع وتعبئة الزيوت النباتية باستثمارات 300 مليون دولار

aiBANK

بكر بهجت

وقعت الشركة ” المتحدة لتجهيز وتعبئة الزيوت” وشركة “EFKO” الروسية لتصنيع الزيوت مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع استثمارى ضخم في السوق المصري في مجال تصنيع وتعبئة الزيوت النباتية.

E-Bank

ووفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة فإن المشروع باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار وبحجم أعمال متوقع يصل إلى حوالى 1.5 مليار دولار خلال 5 سنوات.

شهد التوقيع، المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة والمهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما حضر التوقيع النائب الأول لوزير التنمية الاقتصادية الروسي ونائبة وزير الزراعة الروسي والوزير مفوض تجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجارىي المصري بموسكو.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون في مجال التصنيع المشترك بالسوق المصري والتصدير لأسواق الدول الإفريقية وذلك من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية وإنشاء مصانع منتجات الزيوت النباتبة.

كما يتضمن الاتفاق التعاون في مجال زراعة الحبوب المحتوية علي الزيوت للإنتاج والاستهلاك المحلي والاندماج فى سلسلة توريد الزيوت النباتية العالمية واستحداث خط لمنتجات الألبان البديلة القائمة على النباتات، إلى جانب انشاء صومعة حبوب لتخزين 2 مليون طن سنوياً.

ونص الاتفاق على التعاون بين الجانبين في مجالات نقل الخبرات وتبادل الخبراء وتنمية الموارد البشرية وتنمية سلاسل التوريد إلى جانب مجالات نقل التكنولوجيات المتطورة وتوريد الآلآت والمعدات.

وفى هذا الإطار أكد المهندس عمرو نصار أن توقيع هذا الاتفاق يأتي كنتيجة مباشرة لزيارة الرئيس السيسي الحالية لدولة روسيا وكذا تتويجاً للعلاقات المتميزة التي تربط القطاع الخاص المصري والروسي خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية وحكومتى البلدين بأهمية تنمية وتعزيز التعاون الاقتصادى المشترك بما يسهم في إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

الرابط المختصر