جونسون يدعو البرلمان البريطاني للموافقة على إجراء انتخابات في 12 ديسمبر

aiBANK

رويترز

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الخميس لإجراء انتخابات يوم 12 ديسمبر بهدف كسر الجمود في عملية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ليقر للمرة الأولى بأنه لن يفي بالمهلة النهائية لمغادرة التكتل والتي تنقضي الأسبوع المقبل.

E-Bank

وقال جونسون في رسالة لزعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين إنه سيمنح البرلمان مزيدا من الوقت لإقرار اتفاقه للانسحاب من الاتحاد الأوروبي لكن في المقابل يتعين على المشرعين أن يدعموا إجراء انتخابات في ديسمبر، في ثالث محاولة من جونسون لفرض إجراء انتخابات مبكرة.

وفي ظل رفض أحزاب المعارضة الأخرى عرض إجراء الانتخابات، من غير المرجح بشكل متزايد أن تنجح أحدث محاولات جونسون لاستبدال البرلمان الذي وضع العقبات في طريقه مرارا.

وقبل أسبوع من الموعد المقرر لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يبدو أن التكتل بصدد منح جونسون تأجيلا للانسحاب وهو أمر قال جونسون مرارا إنه لا يريده لكن البرلمان أجبره على ذلك.

وينظر فريقه إلى الانتخابات على أنها السبيل الوحيد للخروج من الأزمة بشأن الانسحاب بعد أن صوت البرلمان لصالح اتفاقه، لكن بعدها بدقائق رفض جدوله الزمني المفضل، الذي كان سيفي بالانسحاب في 31 أكتوبر.

لكنه سبق وفشل مرتين في الفوز بأصوات في البرلمان لإجراء انتخابات، إذ يحتاج لدعم ثلثي المشرعين البالغ عددهم 650 عضوا.

وكتب جونسون لكوربين قائلا ”هذا البرلمان رفض اتخاذ قرارات. لا يمكنه رفض السماح للناخبين باستبداله ببرلمان جديد يمكنه اتخاذ القرارات“.

وأضاف ”إطالة أمد حالة الشلل هذه إلى 2020 ستكون لها تداعيات خطيرة على الأعمال والوظائف والثقة الأساسية في المؤسسات الديمقراطية التي تضررت بشدة بالفعل بسبب سلوك البرلمان منذ الاستفتاء. لم يعد بوسع البرلمان الاستمرار في احتجاز البلد رهينة“.

وقال كوربين وهو منتقد دائم للاتحاد الأوروبي إنه يريد أن ينتظر حتى يوم الجمعة ليرى ما ستقرره بروكسل إزاء طلب بريطانيا.

وأضاف كوربين للصحفيين ”المبدأ هو: استبعدوا الخروج دون اتفاق من الخيارات. الاتحاد الأوروبي يرد في الغد، وبعدها يمكننا اتخاذ قرار“.

الرابط المختصر