شركات قطاع الأعمال العام تستحوذ على 49% من سوق التأمين في مصر

شركتي أليانز للتأمين ولتأمينات الحياة في الثالث والرابع ومتلايف في الخامس

aiBANK

فاروق يوسف

استحوذت شركة مصر لتأمينات الحياة، إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام على أكثر من ربع سوق التأمين، بحصة سوقية قدرها 28%، وذلك خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، الأمر الذي يجعلها تتربع على قائمة شركات التأمين العاملة في السوق المصري، وفقًا لتقرير الأداء الشهري للأنشطة المالية غير المصرفية الصادر عن شهر أغسطس 2019 من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

E-Bank

تلتها في الترتيب شركة مصر للتأمين بحصة سوقية تمثل نحو 21%، وجاءت شركة أليانز للتأمين في المرتبة الثالثة لتستحوذ على 13%من السوق، ولحقت أليانز للتأمينات الحياة – مصر بالمربع الذهبي لشركات التأمين نظير حصة قدرها 10% من إجمالي السوق.

وجاءت شركة متلايف لتأمينات الحياة في المركز الخامس مقابل عمليات تأمينية مثلت 8% من إجمالي السوق، بعدها احتلت أكسا لتأمينات الحياة – مصر المركز السادس مقابل حصة سوقية قدرها 7%.

أما المركز السابع كان من نصيب المصرية للتأمين التكافلي حياة بنصيب 4% من إجمال السوق، تلاها في المركز الثامن والتاسع على الترتيب شركة قناة السويس للتأمين والمصرية الإماراتية لتأمينات الحياة التكافلي بحصة سوقية متساوية لكل منهما تمثلت في حدود 3%.

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، فإن مجموع الحصص السوقية للشركات التي انخفضت نسبتها عن 3% فبلغ عددها 29 شركة.

وبلغت إجمالي الأقساط التأمينية المحصلة عن الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الجاري، والتي بلغت 22.189 مليار ، مقابل 17.872 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي، بزيدة قدرها 24.2%.

الرابط المختصر