رئيس شركة داماك العقارية: على دبي وقف البناء أو مواجهة الكارثة

المنصور- سيارات
aiBANK

إعداد –محمد عبدالله:

نقلت وكالة بلومبرج تحذيرات قوية حول مخاطر سوق البناء والتشييد في إمارة دبي وسط دعوات بضرورة التوقف عن البناء لحين الخروج من التخمة الحالية.

E-Bank

وقال رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “داماك” العقارية خلال مقابلة أجرتها معه بلومبرج :”نحن نسير الآن على مفترق طرق لايعطي خيارات كثيرة، إما أن نصلح هذه المشكلة حتى يمكننا النمو مجددًا أو سنرى كارثة”.

ويعد رئيس مجلس إدارة داماك من بين آخرين دعو إلى فرض قيود على البناء في سوق تسير في اتجاه هبوطي منذ أن بلغت ذروتها قبل خمس سنوات، حيث تحدى الركود جميع التوقعات بحدوث انتعاش، فانخفضت أسعار المنازل بنحو 30 ٪، هذا في ظل وجود تقديرات ببناء حوالي 30 ألف وحدة عقارية ومنزل جديد هذا العام ، أي ضعف الطلب في دبي، وفقًا لتقديرات شركة جي إل إل المعنية بالوساطة العقارية.

وقال سجواني إن داماك خفضت مبيعاتها بشكل كبير خلال العامين الماضيين وستركز على بيع العقارات التي قامت ببنائها في وقتٍ سابق. ومع ذلك، سوف يكمل المطور بناء 4 آلاف منزل هذا العام و 6 آلاف منزل آخر في عام 2020.

وقال سجواني: “كل ما نحتاج إليه هو مجرد تجميد الإمداد لمدة عام أو ربما لـ18 شهرًا أو عامين”.

وحذر سجواني من أن تجاهل العرض المفرط يمكن أن يسبب المتاعب للبنوك العاملة في دبي، ذاكرًا إن انخفاض قيمة المنازل سيؤدي حتما إلى نمو القروض الرديئة وزيادة المخصصات ضد حالات التخلف عن السداد، لتصل إلى الربحية المطلوبة، وهو الأمر الذي سيوجد معضلة سوقية.

وأنشأت دبي مؤخرًا لجنة للحد من العرض وضمان عمل المطورين في بيئة عادلة.

وأشار سجواني إلى منافسته الكبرى، شركة إعمار العقارية، التي حملها السبب الرئيسي في زيادة العرض، وقال إن الشركة تقدم خطط تشجع على المضاربة.

وأضاف بإن غالبية المطورين الكبار الآخرين، بما في ذلك شركتي ميراس العقارية ونخيل، أوقفوا أعمال البناء الجديدة أو خفضوها بنحو 80 ٪ ، في حين أن إعمار تواصل “إغراق” العقارات في السوق، وهو ما يهدد بحصول انكماش سوقي وحالة اعسار عن السداد للمشترين بقروض.

انخفض سعر سهم داماك بنسبة 40٪ هذا العام ولن تدفع الشركة أرباحًا هذا العام بسبب انخفاض الربحية. وقال سجواني إنه يفضل الاحتفاظ بمالية الشركة المتولدة عبر ربحيتها خلال السنوات الماضي للوفاء بالالتزامات المالية.

ورفضت إعمار التي شيدت أطول برج في العالم في دبي التعليق، ويعرض موقع إعمار على الإنترنت، قائمة طويلة بأحدث التشييدات التي تنوي إقامتها، في ميناء دبي.

الرابط المختصر