طلعت: مؤتمر الاتصالات الراديوية يناقش نظم البث الرقمي وتكنولوجيا الأقمار الصناعية

aiBANK

حابي

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، إن المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، الذي تستضيف مدينة شرم الشيخ، سيناقش عدد من القضايا المهمة المتعلقة بصناعة الاتصالات، ومنها: الاتصالات اللاسلكية ونظم البث الرقمي وتكنولوجيا اتصالات الأقمار الصناعية.

E-Bank

وفي الكلمة التي ألقاها خلال افتتاح المؤتمر بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أضاف طلعت: كما يشهد استعراض ومراجعة اتفاقية الراديو التي تنظم الاستخدام الأمثل للاتصالات حول العالم؛ حيث تقر الدول الأعضاء المشاركة تلك الاتفاقية، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات الهامة المطروحة ضمن جدول أعمال المؤتمر والمرتبطة بأنظمة النفاذ اللاسلكية.

وأشار إلى أن المؤتمر الدولي يعقد لأول مرة خارج المقر الرئيسي للاتحاد الدولي للاتصالات منذ عقدين، وهو من أهم المحافل الدولية بمشاركة صناع القرار وخبراء الاتصالات وسائر الأطراف الفاعلة في مجال إدارة الطيف الترددي المعنية بوضع الأطر التنظيمية لصناعة تكنولوجيا الاتصالات في مختلف أنحاء العالم.

ونوَّه إلى أن أجندة المؤتمر تتضمن تحديد الضوابط وتنظيم الأسس لبعض التكنولوجيات المحورية التي سيكون لها آثار إيجابية على مجتمع الاتصالات الدولي، ومنها: ضوابط الانتقال إلى الجيل الخامس من تكنولوجيات الاتصالات الذي بات ينتشر بسرعة مطردة.

وأشار إلى أن أهمية تكنولوجيا الجيل الخامس تتجلى في كونها موردا ثريا لنمو الاقتصاد العالمي ليس فقط لما توفره من سرعات هائلة غير مسبوقة؛ بل الأهم هو خلق بيئات اتصالات ذكية تسهم في إحداث تغييرات جوهرية في مناحي الحياة كافة كتواصل الأشخاص واتصال الأشياء وتبادل البيانات وتطوير أنظمة النقل.

وتابع: بالإضافة إلى دعم تطبيقات المدن الذكية وتطبيقات الحوسبة السحابية والواقع الافتراضي وغيرها من الخدمات التقنية التي تواجه بعض التحديات مع شبكات الجيلين الثالث والرابع.

وقال الوزير إن مصر من الدول المؤسسة والفاعلة في الاتحاد الدولي للاتصالات منذ انضمامها إليه عام 1876 بعد سنوات قليلة من تأسيسه تحت مسمى الاتحاد الدولي للبرق، فقد كنا ولا زلنا ندعم رسالةِ الاتحاد ودوره المحوري في إتاحة وتطوير خدمات الاتصالات دوليا ومحليا.

ونوَّه طلعت إلى أن الخبراء المشاركين سيضطلعون أيضًا بدراسة احتياجات الطيف الترددي والأحكام التنظيمية لإدخال واستخدام النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في الطيران ودراسة احتياجات الطيف فيما يتعلق بالتتبع والتحكم والقياس عن بعد بغية تقييم ملاءمة التوزيعات الحالية للطيف لخدمة اتصالات الأقمار الصناعية.

الرابط المختصر