راية القابضة تنفذ عملية توريق سندات بقيمة 500 مليون جنيه

aiBANK

حابي

وقعت مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية، المتخصصة في مجال المال والأعمال، اليوم الثلاثاء، على مستندات أول عملية إصدار لسندات توريق في تاريخها.

E-Bank

وبحسب بيان للمجموعة، تشمل محفظة الإصدار- والتي تقارب قيمتها 500 مليون جنيه- على حقوق مالية ومستحقات آجلة الدفع مضمونة بضمانات مختلفة، في صورة قروض وتمويلات متناهية الصغر للمشاريع متناهية الصغر.

وتابعت: إلى جانب تمويلات استهلاكية لتمويل عمليات شراء بالتقسيط للإليكترونيات والأجهزة المنزلية، والمصدرة من قبل ثلاثة من الشركات التابعة، وهي: شركة راية للإلكترونيات، وشركة أمان للخدمات المالية، وشركة أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

واضطلع البنك التجاري الدولي – مصر بدور المستشار المالي والمنسق العام لعملية الإصدار، بالإضافة إلى دوره كضامن لعملية تغطية الاكتتاب الخاصة بعملية التوريق بالتعاون مع البنك الاهلي المصري.

وتولى مكتب الدريني وشركاه للمحاماة دور المستشار القانوني لعملية الإصدار، ومكتب المتضامنون للمراجعة والمحاسبة (إيرنستويونج) بدور المستشار المحاسبي والمراجع لعملية الإصدار.

ويشتمل الإصدار على أربعة شرائح مختلفة من حيث الحجم والأجل، ثلاثة منها قصيرة الأجل بتواريخ استحقاق تحل خلال 6 و9 و12 شهرا على التوالي، والشريحة الرابعة تتسم بتاريخ استحقاق متوسط الأجل يحل خلال 36 شهرا.

ويبلغ المتوسط المرجح لعائد الكوبون المستحق لحملة السندات حوالي 12.7%.

وتحقق عملية الإصدار ربح محاسبي مجمع يبلغ إجماليه 36.2 مليون جنيه مصري للثلاث شركات المصدرة لسندات التوريق.

تشتمل المحفظة المورقة على عقود ومستحقات لدى أكثر من 105 ألف عميل لدى الشركات الثلاثة المصدرة، ومدعومة بأكثر من 900 ألف مستند تحصيل مثبت للحقوق المالية المحالة كإيصالات امانة، وشيكات البنكية، وكمبيالات مالية.

وذكرت الشركة، في بيانها، أنه “على الرغم من ضخامة قاعدة العملاء المورقة عقودهم، فإن المتوسط المرجح لحالات التأخر في السداد والتعثر التاريخي في محافظ القروض والتمويلات للشركات المصدرة الثلاثة تبلغ نسبته اقل من 3% ككل، بما يعكس الجودة الائتمانية العالية لمحفظة الأوراق المالية المحالة والمورقة لهذا الإصدار”.

وتابعت: “ومن هذا المنطلق، فقد تم منح هذ الاصدار تصنيف ائتماني مرموق وهو “Prime 1” وهو التصنيف الائتماني الأعلى لشرائح الاستحقاق قصيرة الأجل، وتصنيف “A-” للشريحة متوسطة الأجل والتي تحل خلال 36 شهر من قبل شركة MERIS، الشريك الاقليمي لشركة موديز العالمية لخدمات المستثمرين والتصنيف الائتماني”.

ومن جانبه، قال مدحت خليل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن طرح سندات التوريق هي إحدى الجهود المبذولة لتعزيز المكانة والتنافسية السوقية لكل من أمان للخدمات المالية وأمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر في السوق المحلية، والمتناميتين سريعا منذ نشأتهما في عامي 2017 و2018 على التوالي.

ومن ناحيته، قال حسام حسين، رئيس القطاعات المالية بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن “طرح سندات التوريق يمثل جزءًا هاما من التزامنا بتوليد مصادر تمويل مستدامة، من شأنها أن تعمل على تعزيز موقفنا المالي في الفترة المقبلة”.

الرابط المختصر