وزيرة الاستثمار: إصلاحات وتشريعات جديدة لزيادة تمكين المرأة اقتصاديا

aiBANK

حابي

مثلت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مصر، نياية عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار بالعاصمة السعودية الرياض، والتي افتتحها ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودية، اليوم.

E-Bank

ويشارك في المنتدى نحو 2000 من المستثمرين ويتحدث فيه نحو 300 من صناع القرار ورجال الأعمال يمثلون أكثر من 30 دولة، وعشرات الشركات العالمية من بينها 25 شركة وبنكا استثماريا من الولايات المتحدة، بحسب الرميان.

وتحدثت وزيرة الاستثمار، في جلسة تحت اسم “اقتصادها..تحديات وفرص التحرك نحو قوة عاملة أكثر شمولاً”، بحضور مايكل كوربات، الرئيس التنفيذي لسيتي جروب الأمريكية، ورانيا نشار، الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية.

وأشارت الوزيرة إلى أن النساء “يمثلن العمود الفقري للتنمية في الدول النامية، ففى إفريقيا يمثلن نحو 50% من سكان القارة، و49% من سكان مصر.

وأوضحت أن مشاركة المرأة في القطاع الخاص شهدت زيادة فى السنوات الاخيرة، وبلغت نسبة النساء المستفيدات من صناديق ومنح التمويل الأصغر 80٪ ونحن نعمل حاليا على زيادتها، كما بلغت نسبة مساهمة المرأة في الشركات الناشئة نحو 20% خلال الأربع سنوات الأخيرة، ووظفت هذه الشركات نحو 40% من عدد العاملين من الفتيات.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وضع من أولوياته تمكين المرأة وخصص عام 2017 عاما المرأة؛ “لأن التنمية الشاملة لا يمكن تحقيقها دون مشاركة إيجابية من المرأة”.

وأضافت وزيرة الاستثمار أن المجلس القومى للمرأة وضع استراتيجية وطنية لتمكين المرأة لأول مرة في عام 2017، تضمنت أربعة محاور هي: التمكين السياسي والتمكين الاقتصادي والتمكين الاجتماعي والحماية من جميع أشكال العنف.

وتابعت: كذلك ضخت مصر استثمارات كبيرة في رأس المال البشري، وسجلت نتائج إيجابية من حيث الحالة الصحية للمرأة ومستويات التعليم، ويوجد في مصر 8 وزيرات في الحكومة المالية تمثلن نحو 25% من الحكومة، بالإضافة إلى 15% من أعضاء مجلس النواب من النساء، وهو الأعلى في تاريخ مشاركة المرأة في البرلمان المصري.

وأوضحت الوزيرة أن قانون الاستثمار نص على فرص متساوية بين الجنسين، كما أن قانون الشركات سمح لصغار المستثمرين بإنشاء أعمالهم الخاصة وستستفيد منه أكثر المرأة لأن اغلب اعمالها صغيرة، كما تم انشاء مكتب للمرأة لتسهيل اعمالها داخل مركز خدمات المستثمرين.

وأكدت الدكتور سحر نصر أنه جرى التأكد من إتاحة فرص متساوية للمرأة في الحق في الحصول على وظيفة، مع التفاوض مع المؤسسات الدولية في تخصيص 50% من المنح لمشروعات المرأة.

وأشارت إلى العمل خلال العام المقبل على سن العديد من الإصلاحات والتشريعات من أجل زيادة تمكين المرأة خاصة في المجال الاقتصادي، ومن خلال العديد من المبادرات فى مجال ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتقدم أفكار ابتكارية من أجل الوصول إلى المناطق كافة الأكثر احتياجا، والاستفادة من جميع الموارد لدى القطاع الخاص.

وقالت الوزيرة إن النساء فى العالم تحققن أعمال تصل إلى 13 تريليون دولار في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تصل إلى 18 تريليون دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، في ظل قيادة النساء النمو في العديد من قطاعات الاقتصاد العالمي وخاصة عبر الإنترنت مثل التجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والخدمات المالية والتعليم.

من جانبها، أكدت رانيا نشار، الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية السعودية، أن هناك الكثير من النساء التي تعملن في البنك، مشيرة إلى أنها تحدثت مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولب بإن النساء هن مديرات تنفيذيات بطبيعتهن.

الرابط المختصر