نمو الوظائف الأمريكية يتباطأ بأقل من المتوقع في أكتوبر

aiBANK

رويترز

تباطأ نمو الوظائف الأمريكية بأقل من المتوقع في أكتوبر في الوقت الذي تبدد فيه أثر إضراب في جنرال موتورز بفعل زيادات للوظائف في أماكن أخرى، بينما كان التوظيف في الشهرين السابقين أقوى من التقديرات السابقة، مما يوفر طمأنة بأن المستهلكين سيواصلون دعم الاقتصاد المتباطئ لفترة.

E-Bank

يأتي تقرير وزارة العمل الأمريكية الذي يحظى بمتابعة وثيقة يوم المجمعة في أعقاب بيانات صادرة هذا الأسبوع أظهرت مزيدا من التباطؤ لنمو الاقتصاد في الربع الثالث في الوقت الذي تعمق فيه تراجع لاستثمارات الشركات ناجم عن توترات التجارة.

وأظهر المسح الحكومي للمؤسسات أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد بمقدار 128 ألف وظيفة الشهر الماضي، فيما تراجعت الوظائف بقطاع التصنيع بمقدار 36 ألف وظيفة، وهو أكبر انخفاض منذ أكتوبر 2009.

وجرى اعتبار العاملين المضربين الذين لم يتلقوا رواتب خلال فترة مسح الوظائف عاطلين عن العمل.

وانتهى إضراب نحو 46 ألف موظف في مصانع جنرال موتورز في ميشيجان وكنتاكي الجمعة الماضية.

ووفر الاقتصاد 95 ألف وظيفة إضافية في أغسطس وسبتمبر مقارنة مع التقديرات السابقة. وكان خبراء استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع عدد الوظائف بواقع 89 ألف وظيفة فحسب في أكتوبر.

وزاد متوسط الأجر في الساعة ستة سنتات أي ما يعادل 0.2 بالمئة بعدما لم يسجل تغيرا في سبتمبر .

وأبقى ذلك على الزيادة السنوية في الأجور عند ثلاثة بالمئة في أكتوبر. وبلغ نمو الأجور ذروة عند 3.4 بالمئة في فبراير .

وبالرغم من أن مسح الأسر الذي يُستقى منه معدل البطالة اعتبر العمال المضربين عاملين، زاد معدل البطالة إلى 3.6 بالمئة في أكتوبر من قرب أدنى مستوياته في خمسين عاما عند 3.5 بالمئة.

الرابط المختصر