الأسهم السعودية تهبط مع تأهب المستثمرين لطرح أرامكو

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز

منيت الأسهم السعودية بأكبر خسارة لجلسة واحدة يوم الأحد إذ باعت مؤسسات محلية الأسهم استعدادا لإدراج شركة أرامكو النفطية، بينما نزلت بورصة دبي بسبب بنك الإمارات دبي الوطني.

E-Bank

وأعلنت أرامكو يوم الأحد نيتها الإدراج في البورصة المحلية فيما قد يكون أكبر عملية طرح أولي في العالم مع سعي المملكة لتنويع موارد اقتصادها الذي يعتمد على النفط.

ولم يضع بيان الهيئة إطارا زمنيا أو يحدد الحصة التي ستبيعها أرامكو، لكن مصادر قالت لرويترز إن شركة النفط قد تطرح ما بين 1 و2% من أسهمها بالبورصة المحلية لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار.

وقال صلاح شما، مدير الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فرانكلين تمبلتون لأسواق الأسهم الناشئة إن بعض المستمرين المحليين ربما يبيعون أسهما أخرى بغية تحويل الاستثمارات إلى أرامكو من أجل مكسب بعيد المدى.

ونزل المؤشر السعودي 2%، ومصرف الراجحي 1.8% والبنك الأهلي التجاري 2.5%. وفقد المؤشر 9% منذ بداية مايو.

وخسر سهم البنك السعودي البريطاني 4.9% بعد أن اعلن عن ثبات أرباح الربع الثالث من العام نتيجة مخصصات خسائر أعلى مرتبطة باندماجه مع البنك الأول.

هوى سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.5%.

وفي دبي، فقد المؤشر الرئيسي 1.5%، وهوى سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الامارة، 5% في أكبر هبوط منذ ديسمبر 2018.

وفي اعلان للبورصة، قال سوق دبي المالي إن المستثمرين الذين سيشترون في إصدار الحقوق للبنك ينبغي أن يكونوا على دراية بأنهم سيدفعون أيضا إلى جانب سعر الشراء 8.5 درهم رسم اكتتاب لكل سهم.

كان البنك أعلن في 17 أكتوبر زيادة رأسماله عبر إصدار حقوق يصل إلي 6.45 مليار درهم (1.76 مليار دولار) لكنه يقل عما أقرته الجمعية العمومية في فبراير شباط عند 7.35 مليار درهم.

ونزل سهم إعمار العقارية 0.7% بينما فقد سهم إعمار مولز 2.6% بعد أن حقق مكاسب على مدى يومين.

واعلنت إعمار مولز عقب الإغلاق زيادة في صافي ربح الربع الثالث.

وفي مصر، واصل المؤشر الرئيسي مكاسبه لليوم السابع على التوالي وزاد 0.4% مع صعود سهم سيدي كرير للبتروكيماويات 10% والمجموعة المالية هيرميس 2.5%.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 0.1% وصعد سهم بنك أبوظبي الأول 0.4%.

الرابط المختصر