جمال عسكر: الاكتفاء بهامش ربح معقول يضمن تحسين مبيعات السيارات

قلة المعروض مقابل الطلب وراء انتهاء موجة التخفيضات

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال جمال عسكر، خبير السيارات وهندسة الطرق، إن اكتفاء الشركات بتحقيق هامش ربح معقول يضمن تحسين حجم مبيعاتها وسط حالة الركود و«الترهل الاقتصادي» التي يشهدها القطاع.

E-Bank

وأضاف عسكر أن عدد كبير من الوكلاء يعوضون ضعف مبيعات السيارات بتقديم خدمات ما بعد البيع بأسعار مبالغ فيها؛ حتى أن معدل الربحية على قطع الغيار في بعض الأحيان وصل إلى 250%.

الوكلاء يتعمدون تعطيش السوق للبيع بـ«أوفر برايس»

وأكد خبير السيارات أن الوكلاء يتعمدون تعطيش السوق بعرض ثلاث أو أربع علامات تجارية بعينها للبيع بـ«أوفر برايس».

وأرجع عسكر انتهاء موجه تخفيضات أسعار السيارات إلى قلة المعروض في مقابل حجم طلب أكبر.

ويرى خبير السيارات أن حملة «خليها تصدي»، التي تزامنت مع التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة الأوروبية، أثرت بشكل كبير على حركة البيع، متوقعا إغلاق مبيعات العام عند 110 آلاف سيارة.

وشكك عسكر فيما يتردد عن تعافي حركة البيع؛ مشيرا إلى أن تقارير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» لم تظهر تحسنا كبيرا فضلا عن عدم إفصاح بعض العلامات التجارية، ومنها مرسيدس وبي إم دبليو، عن بياناتها.

واعتبر أن التقارير الصادرة عن الجمارك هي الأكثر دقة؛ فلا يمتلك «أميك» جميع بيانات الشركات العاملة في السوق المصرية كافة مع غياب البيانات الدقيقة حول مبيعات السيارات المجمعة محليا.

وقال عسكر إن الدول المجاورة، مثل السعودية والإمارات، تتوافر فيها بيانات البيع بسهولة على عكس الوضع في مصر؛ وهو ما اعتبره «نوعا من أنواع الفساد».
وأضاف أن على الوكلاء الكشف عن حجم المبيعات وهوامش الأرباح وكذلك الضرائب المستحقة.

الرابط المختصر