عمرو الألفي: تأثر طفيف لأسهم المؤسسات في السوق المصرية

توصيات لمدراء برنامج الطروحات الحكومية لاستغلال التأجيل في الترويج

aiBANK

رنا ممدوح

رجح عمرو الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، تراجع بعض الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية بصورة طفيفة على صدى الطرح المرتقب لحصة من شركة أرامكو للنفط السعودية، بفعل تخارج بعض المؤسسات الأجنبية لتوفير السيولة للطرح المرتقب.

E-Bank

وقلل الألفي من درجة تأثر البورصة المصرية ككل بتخارج بعض الاستثمارات الأجنبية، متوقعًا أن يتركز التأثير ببعض الأسهم المفضلة لدى المؤسسات الأجنبية كالتجاري الدولي، والسويدي إليكتريك والشرقية للدخان – إيسترن كومباني.

وقال لجريدة حابي: «تراجع بعض الأسهم خلال طرح أرامكو قد يتزامن معه موجات صعود لأسهم أخرى تعادل نسبة التغير، وبالتالي لن نشهد تراجعًا ملموسًا في مؤشرات البورصة المصرية».

وأوضح مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن عددًا ضئيلًا من المستثمرين المحليين سواء أفراد أو مؤسسات لديهم اهتمام بالاستثمار الخارجي، في حين سيتركز الاهتمام بالطرح السعودي لدى المستثمرين الأجانب والعرب سواء أفراد أو مؤسسات.

وأضاف: «أعتقد أن المجموعة المالية هيرميس ستكون بوابة المستثمرين المحليين الذين يرغبون في الاكتتاب بالبورصة السعودية، من خلال عدة طرق منها تعاون مشترك بين إحدى شركات الوساطة لإنابة المجموعة للاكتتاب لعملائها، أو بطريقة مباشرة من خلال فتح حساب بهيرميس، وفي حين قد تحاول بعض شركات الوساطة إدخال عملائها للبورصة السعودية من خلال اتفاق مع إحدى المؤسسات التي لديها صلاحيات للتداول بالبورصة السعودية».

وطالب الألفي بنوك الاستثمار المسؤولة عن إدارة الطروحات الحكومية بالاستفادة من الاتجاه لتأجيل استئناف البرنامج لما بعد طرح أرامكو، عبر تكثيف عمليات الترويج للشركات، مستشهدًا بالاستراتيجية التي اتبعتها المجموعة المالية هيرميس في إدارة طرح 4.5% إضافية من حصة الشرقية للدخان.

وقال الألفي: «لا يوجد ما يمنع من استكمال البرنامج في حال جاهزية إحدى شركات البرنامج الحكومي للطرح، ولكن يفضل أن تكون بعيدة عن مجال البترول وذلك لاستحواذ أرامكو على اهتمام مستثمري هذا القطاع».

الرابط المختصر