ماجد شوقي: التصنيع المحلي وزيادة دور القطاع الخاص ضروريان لإنجاح الإصلاح الاقتصادي

aiBANK

بكر بهجت وفاروق يوسف

قال ماجد شوقي، رئيس مجلس إدارة شركة بلتون إن الاعتماد على التصنيع المحلي والاستثمار، وزيادة دور القطاع الخاص، يجب أن يتصدر الأولويات خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد نجاح الحكومة في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

E-Bank

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الأولي من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، والتي عقدت مساء أمس، أن جذب الاستثمارات الأجنبية، محور رئيسي في تحقيق النمو، إلا أن رأس المال الوطني هو الركيزة الأساسية الذي تقوم عليه التنمية.

وتابع أنه بدون تصنيع حقيقي لن تكون هناك تنمية، وأنه بعد عمليات الإصلاح الاقتصادي يجب أن يكون لقاطرة التصنيع والاستثمار والقطاع الخاص دور أساسي في تحقيق أي تقدم، وهذا ما حدث في العديد من التجارب الدولية المشابهة لمصر.

وأوضح شوقي أن مردود الاعتماد على رأس المال الوطني في تحقيق التنمية سيكون مباشرا وواضحا على الطبقات التي تأثرت بإجراءات الإصلاح، لافتا إلى أن الطبقة المتوسطة هي المقياس لذلك التحول الاقتصادي.

وأشار إلى أن كافة الشركات والمستثمرين الأجانب باتوا على دراية كاملة بما يحدث في الداخل، من خلال استفساراتهم عن وضع السوق وما يطرأ عليه من تغيرات، ويرصد ذلك من خلال وضع الاستثمار والمزايا والتحديات التي تواجه الشركات المحلية.

وتابع شوقى أن الصناعة المحلية تلعب الدور الأكبر في مواجهة تقلبات السوق فيما يتعلق بالأسعار، إلى جانب دورها الأساسي في جلب العملات الأجنبية من خلال التصدير.

الرابط المختصر