محمد ماهر: التسريع بالأوراق الجديدة يعظم مكاسب السوق المصرية من طرح أرامكو

الاستثمارات الدولية أعينها ستتعقب الطروحات اللاحقة للسعودية.. وأغلب الأوراق المتداولة لم تعد تجذب الاهتمام

aiBANK

رنا ممدوح

توقع محمد ماهر رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA ونائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، أن يساهم طرح حصة من شركة أرامكو السعودية في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المنطقة ككل وليس سوق بعينها.

E-Bank

وأكد ماهر لجريدة حابي حاجة السوق المحلية لطرح أوراق جديدة، سواء الخاصة بشركات برنامج الطروحات الحكومية أو الشركات التابعة للقطاع الخاص، وذلك لاغتنام الفرصة الحالية والاستفادة من الترويج الحاصل للمنطقة بفضل خطة طرح حصة من شركة أرامكو السعودية.

وقال: «الإسراع بهذا السيناريو من شأنه إعادة رفع معدلات الربحية بالسوق المصرية التي انخفضت خلال الفترة الأخيرة، فأغلب الشركات المقيدة لم تعد تحظى باهتمام المؤسسات الكبرى.. لذلك لا بدَّ من وضع خطة مدروسة لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى السوق المصرية، مستغلين كافة العوامل التي تدعم هذا الهدف».

وشدد رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA على ضرورة استغلال الفرصة الراهنة عبر استكمال الإجراءات والدراسات لتسريع وتيره استئناف برنامج الطروحات الحكومية عقب الانتهاء من الطرح السعودي.

وأضاف ماهر: «أرامكو تتمتع بنتائج أعمال قوية من حيث الأرباح والحصة السوقية في قطاع النفط.. وأعين المستثمرين الدوليين تحوم حول الطرح المرتقب، وكذلك ستتبع الطروحات الجديدة بالمنطقة التي ستلي الاكتتاب السعودي بما يوفر فرصة جيدة للبرنامج الحكومي».

وذكر أن هذا الطرح يستحوذ على اهتمام المستثمرين من الأفراد والمؤسسات، مرجحًا أن تعوق شروط المشاركة في الاكتتاب كثيرًا من المهتمين، بما يدعم فرص استحواذ المؤسسات على الحصة الأكبر من النسبة المطروحة بشركة النفط السعودية .

وأيضًا هناك عدد ضئيل من شركات الوساطة المصرية التي تستطيع أن تكتتب لعملائها ببورصة السعودية، وهو ما يقلص من فرص المشاركة في الطرح الأكبر تاريخًا، وفقًا لنائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية.

الرابط المختصر