منتصر زيتون: تقليل حجم الواردات أنهى الماراثون

زيادة أسعار المركبات المجمعة محليا إثر توقف بعض خطوط الإنتاج

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن غالبية الوكلاء في السوق المحلية انتهجوا سياسة تقليل الواردات لتتماشى مع حجم الطلب؛ وهو ما انتهى إلى أن الطلب بات أكبر من المعروض، وبالتبعية انتهت موجة التخفيضات التي شهدناها بصفة دورية منذ شهر يناير.

E-Bank

وأضاف زيتون، وهو أيضًا رئيس مجلس إدارة معارض الزيتون أوتو مول، أن مبيعات السوق بدأت في التعافي خلال النصف الثاني من العام، نظرًا لطبيعة الفترة بين يونيو وسبتمبر التي تمتاز بالرواج والنمو.

وأشار عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات إن الشركات العاملة في مجال التجميع المحلي بدأت في رفع أسعار مركباتها بعد توقف بعض خطوط الإنتاج نتيجة لنقص المكونات، التي تأجل استيرادها بفعل الهبوط المتواصل في سعر صرف الدولار أمام الجنيه وارتفاع فرص حدوث تغييرات كبرى خلال دورة الاستيراد التي تستغرق نحو 3 أشهر، وهو ما يزيد من معدلات المجازفة.

توقعات بتسجيل مبيعات 2019 حتى 180 ألف سيارة

وتوقع زيتون أن تسجل المبيعات الإجمالية بنهاية العام الجاري 175 إلى 180 ألف سيارة.

وأشار رئيس مجلس إدارة معارض الزيتون أوتو مول أن سريان الشريحة الأخيرة من اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا مطلع عام 2020؛ يخفض أسعار السيارات الواردة منها، مثل: تويوتا كورولا وفيات تيبو بنسبة 4% بما يعادل 5 أو 6 آلاف جنيه، وهو ما يدفع السوق للنمو مرة أخرى.

وعن تأثير تراجع الليرة التركية أمام الدولار على أسعار السيارات الواردة من أنقرة، قال زيتون إن الأمر مرتبط بتوقيت طلب الشحنة، ونزول قيمة العملة يعني مزيدا من التخفيض.

وقال عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات إن مبيعات سوق السيارات ضعيفة، لكن بعض المركبات حققت أداءً جيدًا، ومنها: تويوتا كورولا، وأوبل أسترا، وشفروليه آفيو، وأوبترا، وهيونداي إلنترا إتش دي.

الرابط المختصر