محيي الدين: وضع مؤشر واحد لقياس نشاط عام أمر خاطئ

aiBANK

بكر بهجت

أكد الدكتور محمود محيي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي أن وضع مؤشر واحد لقياس نشاط عام أمر خاطئ بالمرة، لأنه لابد من مؤشر لقياس كل تغير في محور معين، موضحا أن السيارة على سبيل المثال تعمل وفق مقياس للزيت وآخر للوقود وغيره للسرعة.

E-Bank

وأضاف خلال كلمته بقمة صوت مصر التي تعقد الآن، ضمن الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، أن هناك 9 جوانب يجب النظر اليها لتحقيق التنمية المستدامة أبرزها الاستثمار البشري والبنية الأساسية للدولة فضلا عن التقلبات والمخاطر التي يتعرض لها الاستثمار المحلي.

وقال إن تقرير ممارسة الأعمال الذي تصدره مجموعة البنك الدولي سنويا يمثل مقياس للتكلفة المترتبة على القطاع الخاص نتيجة للقوانين والإجراءات المنظمة للأنشطة الاقتصادية وذلك في أكثر من 150 دولة.

ولفت إلى أن هذه الدراسة أصبحت من أهم المنتجات المعرفية الصادرة عن مجموعة البنك الدولي في مجال تطوير وتنمية القطاع الخاص وينسب الفضل لهذه الدراسة في تحفيز العديد من الإصلاحات في الدول النامية.

وأوضح أن الدراسة تتضمن تحليلا تفصيليا للتكاليف والإجراءات الإدارية المفروضة على شركات القطاع الخاص في كل من الدول المشاركة في التقرير، ومن ثم المقارنة بينها وإصدار قائمة بتصنيفاتها.

الرابط المختصر